عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أكبر مخزن للبلوتونيوم على الكوكب.. هجوم إلكتروني خطير على موقع سيلافيلد النووي ببريطانيا|تفاصيل

موقع سيلافيلد النووي
موقع سيلافيلد النووي - بريطانيا

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الموقع النووي الأكثر خطورة في المملكة المتحدة، سيلافيلد، تعرض لهجوم سيبراني من قبل مجموعات إلكترونية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بروسيا والصين.

تحيا مصر

هجوم سيبراني على منشأة نووية ببريطانيا

وذكرت صحيفة الجارديان فى تقرير مفصل،  أن السلطات لا تعرف بالضبط متى تم اختراق أنظمة تكنولوجيا المعلومات لأول مرة، لكن المصادر قالت إن الخروقات تم اكتشافها لأول مرة منذ عام 2015، عندما أدرك الخبراء أن البرامج الضارة - وهي برامج يمكن أن تكمن وتستخدم للتجسس أو مهاجمة الأنظمة - قد تم تضمينها في شبكات الكمبيوتر الخاصة بشركة

ولايزال من غير المعروف ما إذا كان قد تم القضاء على البرامج الضارة أم لا. وقد يعني ذلك أن بعض أنشطة سيلافيلد الأكثر حساسية، مثل نقل النفايات المشعة، ومراقبة تسرب المواد الخطرة، والتحقق من الحرائق، قد تعرضت للخطر.

الوصول إلى معلومات سرية خطيرة

وتشير المصادر إلى أنه من المحتمل أن يكون المتسللون الأجانب قد وصلوا إلى أعلى مستويات المواد السرية في الموقع، الذي يمتد على مساحة 6 كيلومترات مربعة (2 ميل مربع) على ساحل كومبريا، وهو أحد أكثر المواقع خطورة

قالت المصادر إن المدى الكامل لأي فقدان للبيانات وأي مخاطر مستمرة على الأنظمة أصبح من الصعب قياسها بسبب فشل سيلافيلد في تنبيه المنظمين النوويين لعدة سنوات.

ظهرت هذه الاكتشافات في التسريبات النووية، وهو تحقيق أجرته صحيفة الجارديان لمدة عام حول القرصنة الإلكترونية والتلوث الإشعاعي والثقافة السامة في مكان العمل في سيلافيلد.

 

أكبر مخزن للبلوتونيوم على الكوكب

ويحتوي الموقع على أكبر مخزن للبلوتونيوم على هذا الكوكب، وهو عبارة عن مكب نفايات مترامي الأطراف للنفايات النووية الناتجة عن برامج الأسلحة وعقود من توليد الطاقة الذرية

وتحت حراسة الشرطة المسلحة، تحتوي أيضًا على وثائق التخطيط للطوارئ لاستخدامها في حالة تعرض المملكة المتحدة لهجوم أجنبي أو مواجهة كارثة. تم بناؤه منذ أكثر من 70 عامًا وكان يُعرف سابقًا باسم Windscale، وقد أنتج البلوتونيوم للأسلحة النووية خلال الحرب الباردة واستقبل النفايات المشعة من دول أخرى، بما في ذلك إيطاليا والسويد.

ووفق صحيفة الجارديان فيعمل فى هذا الموقع أكثر من 11000 موظف، تم وضعها العام الماضي في شكل من أشكال "التدابير الخاصة" بسبب الإخفاقات المستمرة في الأمن السيبراني، وفقًا لمصادر في مكتب التنظيم النووي (ONR) والأجهزة الأمنية.ويُعتقد أيضًا أن الهيئة الرقابية تستعد لمحاكمة الأفراد هناك بسبب الإخفاقات السيبرانية.

وأطلق على مشكلة الخوادم غير الآمنة في سيلافيلد لقب “فولدمورت” على اسم شرير هاري بوتر، وفقًا لمسؤول حكومي مطلع على تحقيقات ONR وإخفاقات تكنولوجيا المعلومات في الموقع، لأنها كانت حساسة وخطيرة للغاية. لقد تضمنت بيانات حساسة للغاية يمكن أن يستغلها أعداء بريطانيا. ووصف المسؤول شبكة خوادم سيلافيلد بأنها "غير آمنة بالأساس".

ولم يتم الكشف عن حجم المشكلة إلا عندما اكتشف الموظفون في موقع خارجي أنهم يستطيعون الوصول إلى خوادم Sellafield وأبلغوا مكتب الرقابة الوطني (ONR) بذلك، وفقًا لأحد المطلعين في هيئة الرقابة.

وتشمل المخاوف الأخرى قدرة المقاولين الخارجيين على توصيل شرائح الذاكرة بالنظام دون إشراف.

وأعد مكتب التحقيقات الوطني (ONR) إشعارًا بمحاكمة سيلافيلد بشأن الأمن السيبراني - وهو شكل من أشكال إجراءات الإنفاذ التي لا يمكن اتخاذها إلا إذا اعتقد أن هناك "أدلة كافية لتوفير احتمال واقعي للإدانة" .

لقد كانت الشخصيات البارزة في الموقع النووي معروفة بالمشاكل السيبرانية منذ عقد من الزمان على الأقل، وفقًا لتقرير يعود تاريخه إلى عام 2012، واطلعت عليه صحيفة الجارديان، والذي حذر من وجود "نقاط ضعف أمنية حرجة"

وبعد مرور أكثر من عقد من الزمن، يعتقد العاملون في سيلافيلد والمنظمون والمصادر داخل مجتمع الاستخبارات أن الأنظمة الموجودة في مكب النفايات النووية الضخم لا تزال غير صالحة للغرض. ويعتقدون أيضًا أن هناك جهدًا متعمدًا من قبل كبار القادة لإخفاء حجم المشكلات التي تطرحها مشكلات الأمن السيبراني في الموقع عن مسؤولي الأمن المكلفين باختبار مدى تعرض المملكة المتحدة للهجوم في السنوات الأخيرة. هذا هو موضوع الملاحقة القضائية المحتملة.

إخفاقات سيبرانية وطوارئ نووية

ويشعر المسؤولون الأمنيون بالقلق أيضًا من أن مكتب الاستخبارات الوطني كان بطيئًا في تبادل معلوماته الاستخبارية حول الإخفاقات السيبرانية في سيلافيلد، لأنهم يشيرون إلى أن التدقيق الذي أجراه كان غير فعال لأكثر من عقد من الزمان.

ذكر أحدث تقرير سنوي صادر عن ONR أن "التحسينات مطلوبة" من Sellafield والمواقع الأخرى من أجل معالجة مخاطر الأمن السيبراني. وأكدت أيضًا أن الموقع حظي "باهتمام متزايد بشكل كبير" بهذا النشاط.

وقال مكتب الرقابة الوطنية إنه اكتشف "ثغرات" في الأمن السيبراني خلال عمليات التفتيش التي أجراها، وأشار إلى أنه اتخذ "إجراءات إنفاذية" نتيجة لذلك.

ومن بين الوثائق الحساسة للغاية المخزنة في سيلافيلد، أدلة الكوارث، والخطط التي توجه الناس من خلال بروتوكولات الطوارئ النووية وما يجب القيام به أثناء هجوم أجنبي على المملكة المتحدة.

وتتضمن هذه الوثائق بعض الدروس المستفادة من مجموعة متنوعة من العمليات الحساسة، بما في ذلك تمرين الاطمئنان في عام 2005 ــ وتدريبات أوسكار المنتظمة ــ التي كانت تهدف إلى اختبار قدرة المملكة المتحدة على التعامل مع الكارثة النووية في كمبريا.

كان مكتب التحقيقات الوطني قلقًا للغاية بشأن حقيقة أن المواقع الخارجية يمكنها الوصول إلى خوادم سيلافيلد، والتستر الواضح من قبل الموظفين، لدرجة أنه أجرى مقابلات مع الفرق تحت الحذر. أجرى مجلس إدارة سيلافيلد تحقيقًا في المشكلة في عام 2013 وحذر مكتب الرقابة الوطنية من أن الأمر سيتطلب المزيد من الشفافية بشأن أمن تكنولوجيا المعلومات.

 هجوما إلكترونيا على البنية التحتية النووية البريطانية

وتعد الهجمات السيبرانية والتجسس السيبراني من قبل روسيا والصين من بين أكبر التهديدات التي تواجه المملكة المتحدة، وفقًا لمسؤولين أمنيين. ويتضمن أحدث سجل وطني للمخاطر، وهو وثيقة رسمية تحدد المخاطر الرئيسية التي قد تواجهها المملكة المتحدة، هجوما إلكترونيا على البنية التحتية النووية المدنية.

استهدف مهاجمون من دول معادية حلفاء في مجتمع تبادل المعلومات الاستخبارية "العيون الخمس" في السنوات الأخيرة . وقد تعرضت الولايات المتحدة للهجوم، حيث تم استهداف وكالاتها الحكومية، بما في ذلك وزارة الطاقة، عبر

وقد أدى تزايد القلق الحكومي بشأن التدخل الصيني في البنية التحتية الوطنية الحيوية في المملكة المتحدة إلى إزالة شركة الطاقة الصينية المملوكة للدولة CGN من مشروع Sizewell Cالنووي في سوفولك، وتجريد منتجات Huawei من قلب شبكة الاتصالات في السنوات الأخيرة.

وقد أدى ذلك إلى عكس موجة من العلاقات الأنجلو-صينية الوثيقة، والتي بلغت ذروتها عندما أشاد رئيس الوزراء آنذاك، ديفيد كاميرون، بـ "العصر الذهبي" بين البلدين واحتساء البيرة مع رئيس الوزراء الصيني، شي جين بينج، في إحدى حانات باكينجهامشاير في عام 2015.

وقد دافعت حكومة ريشي سوناك عن توسيع الصناعة النووية في البلاد بعد أزمة الطاقة، لتستأنف من حيث توقف سلفه بوريس جونسون . وفي وقت سابق من هذا العام، أطلق وزير الطاقة آنذاك، جرانت شابس، هيئة الطاقة النووية البريطانية الكبرى، وهي هيئة مصممة لتوفير محطات جديدة للطاقة النووية. إن جيلاً من المشاريع النووية الجديدة سوف يتطلب في النهاية توسيعاً لأنشطة بريطانيا الخاصة بتفكيك الأسلحة.

قال متحدث باسم Sellafield: “نحن نأخذ الأمن السيبراني على محمل الجد في Sellafield. تتمتع جميع أنظمتنا وخوادمنا بطبقات متعددة من الحماية..على مدى السنوات العشر الماضية، تطورنا لمواجهة تحديات العالم الحديث، بما في ذلك التركيز بشكل أكبر على الأمن السيبراني”.

تابع موقع تحيا مصر علي