عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بريطانيا.. تعيين جيمس كليفرلي وزيرا للداخلية

جيمس كليفرلي
جيمس كليفرلي

اختار رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الاثنين، جيمس كليفرلي وزيراً للداخلية خلفاً سويالا بريفمان والتى تمت إقالتها بسبب اتهامها الشرطة بالتحييز للمظاهرات الداعمة لفلسطين. 

تحيا مصر 

جيمس كليفرلي وزير للداخلية البريطانية

وقال جيمس كليفرلي فى تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة إكس (تويتر سابقاً) إنه :"شرف عظيم أن يتم تعييني وزيراً للداخلية"، مضيفاً:" هدفى واضح .. وعملي هو إبقاء الناس فى الدولة فى آمان".

وجيمس سبنسر كليفرلي من مواليد 4 سبتمبر 1969 في لندن سياسي بريطاني وضابط احتياطي بالجيش ينتمي لحزب المحافظين، كان يشغل منصب وزيرالخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية في حكومتي ليز تراس  وريشي سوناك وشغل سابقاً منصب وزير التعليم من 7 يوليو إلى 6 سبتمبر 2022 ومنصب الأمين العام لحزب المحافظين إلى جانب بن إليوت من 24 يوليو 2019 إلى 13 فبراير 2020، وعضو في هيئة لندن التشريعية من 2008 إلى 2016. نائب في مجلس العموم عن برينتري منذ عام 2015.

تعيين ديفيد كاميرون وزيرا للخارجية البريطانية

هذا، وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بتعيين رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون وزيرا للخارجية، ويأتي ذلك ضمن تعديل وزاري فى حكومة سوناك.وعقب تعيينه قال وزير الخارجية البريطاني المكلف ديفيد كاميرون: “نواجه مجموعة صعبة من التحديات الدولية من بينها أوكرانيا والأزمة في الشرق الأوسط”

وأضاف ديفيد كاميرون: بريطانيا دولة عظمي .. شعبنا يعيش فى مختلف أنحاء العالم تجارتنا موجودة فى بكل بقاع العالم.. نعمل على أن يكون الاستقرار والأمن فى العالم.. الأمن الدولي جزء من أمننا المحلي"

وسبق لكاميرون أن تولى رئاسة الحكومة البريطانية بين عامي 2010 و2016، وخلفته في المنصب تيريزا ماي.

إقالة وزيرة الداخلية البريطانية

وفى سياق ذاته، اقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، سويلا برافامان من منصب وزيرة الداخلية وذلك بعد اتهامها بتحييز الشرطة للمظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، ويأتي ذلك فيما تشهد عواصم عدة حول العالم مظاهرات ضخمة مؤيدة لفلسطين وتطالب بوقف الحرب فى غزة. 

وقالت برافرمان في بيان عقب إقالتها: "لقد كان أعظم امتياز في حياتي أن أخدم كوزيرة للداخلية. سيكون لدي المزيد لأقوله في الوقت المناسب".

يذكر أن برافرمان اتهمت بتصعيد التوترات من خلال مقال كتبته الأسبوع الماضي في صحيفة "التايمز"، والذي اتهمت فيه شرطة العاصمة باتباع معايير مزدوجة بشأن كيفية تعاملها مع الاحتجاجات المختلفة على أساس الانتماء السياسي.

تابع موقع تحيا مصر علي