عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وقف الحرب ومحاسبة إسرائيل.. أبرز تصريحات القادة فى القمة الخليجية التركية

القمة الخليجية -
القمة الخليجية - الدوحة

اختتمت، اليوم الثلاثاء، أعمال القمة الخليجية الـ 44 التى انعقدت فى العاصمة القطرية الدوحة، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  ناقشا خلالها العديد من القضايا الإقليمية والدولية مؤكدين على ضرورة وقف الحرب فى قطاع غزة والعودة إلى مسار المفاوضات وحل الدولتين على أنه السبيل الأمثل للاستقرار فى المنطقة. 

تحيا مصر

أمير قطر:ندعو مجلس الأمن للقيام بمسؤولياته وإجبار إسرائيل على التفاوض والعودة إلى حل الدولتين

وخلال القمة الخليجية  قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل الثاني :" نعمل باستمرار على تمديد الهدنة لكنها ليست بديلا عن الوقف الدائم لإطلاق النار. ونبذل جهودا بالتعاون مع شركائنا للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في قطاع غزة".

وأضاف:" ندعو مجلس الأمن للقيام بمسؤولياته وإجبار إسرائيل على التفاوض والعودة إلى حل الدولتين"، مشيراً إلى انه:" لا يمكن تهميش حقوق الشعب الفلسطيني .. ويمكن تجنب المآسي لو أدركت إسرائيل حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم".

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي: ضمان الاستقرار في منطقة الخليج مرتبط بتحقيق السلام في الشرق الأوسط

فيما قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي خلال القمة الخليجية تعقيباً على حرب غزة:" نشهد جرائم تُرتكب بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.. وندعو المجتمع الدولي لضمان وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة".

مشدداً أن:" ضمان الاستقرار في منطقة الخليج مرتبط بتحقيق السلام في الشرق الأوسط".

أردوغان: نتنياهو يخاطر بمستقبل المنطقة من أجل حسابات سياسية

فيما دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى  ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يخاطر بمستقبل المنطقة من أجل حسابات سياسية.

وقال أردوغان خلال كلمته فى القمة الخليجية أنه: من الضروري الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار فى قطاع غزة وتحقيق حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة". مضيفاً أن:" نتنياهو يخاطر بمستقبل المنطقة من أجل حسابات سياسية"

وأشار أردوغان أمام القمة الخليجية التركية في الدوحة إلى أن بلاده قدمت 12 طائرة وسفينتي مساعدات إلى قطاع غزة. 

وعشية القمة الخليجية الـ44 التي تستضيفها الدوحة، أعلنت قطر المضي قدماً في الوساطة بين إسرائيل وحركة حماس ، للوصول إلى وقف إطلاق النار في الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بعد عملية طوفان الأقصى التى شنتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ضد إسرائيل فى السابع من أكتوبر. 

تابع موقع تحيا مصر علي