عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية تشيد بمجهودات الدولة المصرية لإنهاء الصراع المتفاقم على قطاع غزة..وتؤكد لـ تحيا مصر: محور ارتكاز رئيسي لحل القضية الفلسطينية

الرئيس السيسي ورئيس
الرئيس السيسي ورئيس قبرص

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر الاتحادية، "نيكوس خريستودوليدس" رئيس قبرص.

وقد استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي،  خلال لقائه برئيس قبرص الجهود المصرية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في  قطاع غزة، مؤكدا  ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وشدد الرئيس السيسي، على استعداد مصر لاستقبال وتنسيق كافة المساعدات الدولية الموجهة لقطاع غزة، مؤكدا على ضرورة العمل الدولي على الدفع بإنفاذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها  القدس الشرقية باعتبار ذلك السبيل لتحقيق السلام بالمنطقة.

نائب حزب المؤتمر لـ تحيا مصر: حل القضية الفلسطينية يبدأ من القاهرة

وفي هذا الصدد، قال اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة الرئيس القبرصي لمصر لبحث إنشاء ممر مساعدات إنسانية إلى غزة، يؤكد دور الدولة المصرية الحيوي في المنطقة وأن حل القضية الفلسطينية يبدأ من القاهرة ولا ينكر أحد دور مصر التي تعلي دائما استقرار الأمن والسلم الدوليين كما أنه يؤكد على إمكانية التعاون الإقليمي في معالجة القضية الفلسطينية والحاجة إلى العمل الجماعي وزيارة الرئيس أناستاسيادس هي بمثابة تذكير بالحاجة الملحة إلى إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية.

وأشار فرحات في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر،  إلى أن مصر وقبرص يؤكدان إلتزامهما بدعم القضية الفلسطينية وضمان حقوق الفلسطينيين وتدل زيارة الرئيس أناستاسياديس إلى مصر على الاعتراف بالجهود الدبلوماسية التي تبذلها مصر،  لافتًا إلى أن موقف مصر من القضية الفلسطينية والتزامها بدعم حقوق الشعب الفلسطيني منذ القدم ومن خلال إعادة تأكيد دعمها لإقامة دولة فلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، تبعث مصر برسالة قوية إلى المجتمع الدولي حول الحاجة الملحة إلى حل الصراع.

وأضاف فرحات الدولة المصرية ستظل الداعم و المساند الأول للقضية الفلسطينية من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة والمتمثلة في إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة بمثابة تذكير بأن القضية الفلسطينية لا تقتصر على الأراضي الفلسطينية وحدها، بل هي قضية إقليمية تتطلب عملاً جماعياً من خلال توحيد الجهود، تعد مصر وقبرص نموذجًا يحتذي به الدول الأخرى في المنطقة، مما يشجع على المزيد من التعاون والتضامن في معالجة القضية الفلسطينية.

النائب علاء عابد: لقاء الرئيس السيسي ونظيره القبرصي دليل جديد على قوة مصر وحفاظها على أمن واستقرار المنطقة

أشاد النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ونائب رئيس البرلمان العربي ، بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي ونيكوس كريستودوليدس رئيس قبرص، للتباحث حول دعم غزة، ولإنشاء ممر مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر من قبل إسرائيل، والتأكيد المستمر على محورية الدولة المصرية تجاه القضية الفلسطينية.

وأوضح رئيس لجنة النقل والمواصلات في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن زيارة رئيس قبرص لمصر تعكس مدى قوة مصر للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة في ظل الظروف والتحديات الراهنة التي تمر بها.

وأكد رئيس نقل النواب، أن لقاء الرئيس السيسي ونظيره القبرصي بمثابة دليل جديد على دعم مصر للقضية الفلسطينية وموقفها الراسخ والثابت لحل القضية واستمرار تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية للشعب الفلسطيني بقطاع غزة للحفاظ على أرواح المدنيين الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني.

ولفت النائب علاء عابد، إلى أن الرئيس السيسي يحمل القضية الفلسطينية على عاتقه وظهر ذلك من خلال لقاءاته واتصالاته مع رؤساء وملوك العالم لوقف إطلاق النار وإنهاء القضية الفلسطينية بحل شامل وعادل بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين المستقلة.

وتابع رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن الرئيس السيسي منذ انطلاق الحرب  علي غزة في 7 أكتوبر الماضي، وهو يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته تجاه الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

رئيس «الإصلاح والنهضة»: مصر محور ارتكاز رئيسي لحل القضية الفلسطينية

أكد هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، بأن مصر هي محور ارتكاز رئيسي في أي حل للقضية الفلسطينية، جاء ذلك في معرض تعليقه على زيارة الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس لمصر لإنشاء ممر مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر من قبل إسرائيل. 

وأضاف عبد العزيز في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر،  بأنه بات واضحًا للقاصي والداني بأن أي حل للقضية الفلسطينية لابد أن يعبر من خلال مصر، نظرًا لأولوية ذلك الملف لدى الدولة المصرية منذ بدء القضية الفلسطينية، بجانب الخبرة الواسعة لكافة الأجهزة الدبلوماسية والاستخباراتية والعسكرية المصرية بتلك القضية وتداعياتها وسبل حلها. 

وأشار هشام إلى أنه لا يزال لدى الدولة المصرية الكثير من الأوراق التي يمكنها التحرك من خلالها لتخفيف المعاناة الإنسانية في غزة وعودة الحقوق لأصحابها، وأن أداء الدولة المصرية في تلك القضية يتسم بما وصفه بـ "المبادرة" و"استشراف المستقبل" و"التحرك المتأني والمتدرج" بعيدًا عن العواطف والشعارات والعنتريات.

وشدد رئيس حزب الإصلاح والنهضة على أن الدولة المصرية في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي نجحت في خلق مسارات بديلة في ملف العلاقات الخارجية، وهو ما جعل في جبعتها الكثير لتقدمه للقضية الفلسطينية وأوجد العديد من البدائل ليس في تلك القضية وحسب ولكن في التعامل مع الكثير من الملفات خاصة في منطقة الشرق الأوسط.

 

تابع موقع تحيا مصر علي