عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشاورات مصرية كرواتية مشتركة حول الوضع في فلسطين والعلاقات الثنائية

 السفير محمد البدري-
السفير محمد البدري- السفير بيتار ميهاتوف

استقبل السفير د. محمد البدري، مُساعد وزير الخارجية المُشرف على القطاع الأوروبي، اليوم بمقر وزارة الخارجية، وفداً من وزارة الخارجية الكرواتية برئاسة السفير بيتار ميهاتوف، مدير عام الشئون السياسية بوزارة الخارجية الكرواتية. حيث عُقدت مباحثات موسعة بين وفدي البلدين.

تحيا مصر

انعقاد مشاورات مصرية كرواتية مشتركة حول الوضع في قطاع غزة

تناول السفير د.محمد البدري الجهود المصرية لمواجهة الأوضاع الإنسانية المُتردية داخل الأراضي الفلسطينية، وضرورة حماية المدنيين الفلسطينيين العُزل، والوقف الفوري والممتد للعمليات العسكرية، مستعرضاً ما قدمته مصر من مساعدات إنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح الذي لم تغلقه مصر منذ اندلاع الأزمة. 

كما تطرق إلى الحقائق المرتبطة بخطورة الدعاوى المتعلقة بالتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة، محذراً من عواقب مثل هذه الأفكار، مشدداً على الموقف المصري بضرورة إنهاء هذا الصراع عبر حل الدولتين، اتساقاً مع القرارات الأممية ذات الصلة.

 

ومن جانبه، أبدى الوفد الكرواتي تفهمه للموقف المصري، وكذا أثنى المسئول الكرواتي على الدور المصري الهام سواء على صعيد تخفيف المعاناة عن كاهل الشعب الفلسطيني، أو تذليل العقبات أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين، أو فيما يتعلق بترحيل الرعايا الأجانب إلى دولهم بصورة آمنة.

تعزيز العلاقات الثنائية بين كرواتيا ومصر

وهذا، وتطرقت المباحثات إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الطرفين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المُشترك وخاصة التعاون الاقتصادي، حيث أعرب المسئول الكرواتي عن تقدير بلاده للتعاون الثنائي مع مصر في كافة المجالات ذات الاهتمام المُشترك.

وزير الخارجية يلتقى مع عدد من قيادات مجلس الشيوخ الأمريكي

وفى سياق آخر، صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن سامح شكري وزير الخارجية استهل زيارته الجارية للولايات المتحدة الأمريكية بعقد عدد من اللقاءات مع قيادات مجلس الشيوخ الأمريكي في إطار الحرص على تعزيز ودعم العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، والتشاور بشأن الأوضاع في قطاع غزة وعدد من التحديات الإقليمية والدولية.

‎وقد شملت لقاءات وزير الخارجية كل من السناتور الديمقراطي "كريس كونز"، رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية بمجلس الشيوخ، والسناتور الجمهوري "تيد كروز" عضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، والسناتور الجمهوري "ماركو روبيو" نائب رئيس لجنة الاستخبارات وعضو لجنتي العلاقات الخارجية والاعتمادات، والسناتور الجمهوري "ليندسي جراهام" زعيم الأقلية باللجنة الفرعية لاعتمادات العمليات الخارجية، والسناتور الديمقراطي "بن كاردن" رئيس لجنة العلاقات الخارجية.

‎وأوضح المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية حرص خلال لقاءاته على التأكيد على حرص مصر على الشراكة الاستراتيجية التي تجمعها بالولايات المتحدة الأمريكية في ظل تشعب وتعدد أوجه ومجالات هذه العلاقات، وتميزها بطبيعتها العابرة للحزبين، منوهاً بأن حساسية الأوضاع الإقليمية والدولية المضطربة تظهر أهمية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والعمل على تعزيزها، وتكثيف كافة صور التنسيق والعمل المشترك بهدف إحلال السلم والأمن في المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي