عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض: لسنا قريبين من الوصول إلى هدنة إنسانية جديدة في غزة

تحيا مصر

أكد البيت الأبيض، بأنه لن يكون هناك هدنة إنسانية جديدة قريبة في غزة، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعط موعد نهائياً لإنهاء العملية العسكرية في القطاع الفلسطيني. 

تحيا مصر 

البيت الأبيض:لم نعط موعدا نهائيا محددا لإسرائيل لإنهاء العمليات القتالية الرئيسية في غزة

وقال مسؤول بالبيت الأبيض:"نعتقد أن هناك العديد من الأهداف العسكرية المشروعة التي لا تزال موجودة في جنوب غزة"، مشيراً إلى أنه: “إذا توقفت الحرب فإن حماس ستستمر في تشكيل تهديد لإسرائيل ولهذا السبب لا تطلب الولايات المتحدة من إسرائيل التوقف”. 

وأكد مسؤول بالبيت الأبيض:"لم نعط موعدا نهائيا محددا لإسرائيل لإنهاء العمليات القتالية الرئيسية في غزة"، لافتا إلى أن:" لسنا قريبين من الوصول إلى هدنة إنسانية جديدة في غزة، وهناك مناقشات يومية مع شركائنا في المنطقة لمحاولة التوصل إلى هدنة جديدة في غزة".

وبشأن رفض الكونجرس مشروع قانون مساعدة أوكرانيا وإسرائيل أعلن البيت الأبيض أن :" الجمهوريون في الكونجرس منحوا بوتين "هدية" برفضهم مشروع قانون لمساعدة إسرائيل وأوكرانيا". 

الصحة الفلسطينية: أكثر من 17 ألف قتيل منذ بداية الحرب على غزة

وفي سياق آخر، كشفت وزارة الصحة الفلسطينية عن حصيلة جديدة لعدد ضحايا القصف الإسرائيلي منذ بداية الحرب على غزة، ويأتي ذلك فيما يتزايد يوماً بعد يوماً عداد القتلى والمصابين الفلسطينيين فى قطاع غزة جراء استمرار الحرب الشرسة التى تشنها إسرائيل على القطاع الفلسطيني. 

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية فى آخر تقرير لها: “17177 شهيدا وأكثر من 46 ألف جريح جراء عدوان الاحتلال على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي”.

وأضافت وزارة الصحة الفلسطينية أن:" 350 فلسطينياً قتلوا، وأُصيب 1900 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في غزة".

الأمم المتحدة تفعل المادة الـ99 وتغضب إسرائيل

وفى السياق ذاته، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بتفعيل المادة الـ 99 من ميثاق الأمم المتحدة للمرة الأولى منذ توليه المنصيب عام 2017 ، وتأتي هذه الخطوة فى محاولة من جانب المنظمة الأممية تسليط الضوء على حجم المأساة التى يعيشها سكان غزة وتفادي كارثة إنسانية فى القطاع الفلسطيني مع استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية على القطاع لليوم الـ 62 .

وقال الأمين العام للأمم المتحدة  فى تغريدة له عبر منصة إكس (تويتر سابقاً) :" فى مواجهة الخطر الجسيم لانهيار النظام الإنساني فى غزة أحث مجلس الأمن على المساعدة فى تجنب وقوع كارثة إنسانية، وأناشد إعلان وقف إنساني لإطلاق النار".

وتنص المادة المذكورة على أن "للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين".

تابع موقع تحيا مصر علي