عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسى وبوتين يتوافقان على مواصلة التحرك لوقف إطلاق النار فى القطاع

الرئيس السيسي وبوتين
الرئيس السيسي وبوتين

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، توافقهما على مواصلة التحرك بجدية لوقف إطلاق النار، وضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته في هذا الصدد، مع أهمية تضافر الجهود الدولية للوصول إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين، وإقامة والاعتراف بالدولة الفلسطينية وفقاً لمقررات الشرعية الدولية ذات الصلة.

جاء ذلك خلال اصتال هاتفي، تلقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت.

مناقشة الأوضاع في غزة

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أن الاتصال ناقش الأوضاع الإقليمية، وبالأخص في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، في ضوء الموقف المتأزم سياسياً وإنسانياً، حيث استعرض السيد الرئيس الجهود والاتصالات المصرية للدفع في اتجاه وقف إطلاق النار لحماية المدنيين ومنع المزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية المأساوية التي يعيشها أهالي القطاع.

كما استعرض الرئيس المساعي المصرية المكثفة لإدخال أكبر قدر من المساعدات الإنسانية اللازمة لإعاشة وإغاثة أهالي غزة من المدنيين الأبرياء.

التحرك لوقف إطلاق النار

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيسين توافقا على مواصلة التحرك بجدية لوقف إطلاق النار، وضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته في هذا الصدد، مع أهمية تضافر الجهود الدولية للوصول إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين، وإقامة والاعتراف بالدولة الفلسطينية وفقاً لمقررات الشرعية الدولية ذات الصلة.

تحرك مصري لوقف إطلاق النار

أعلن رياض منصور مندوب فلسطين في الأمم المتحدة، إن مصر تقود مشروع جديدا باللون الأزرق سيتم تقديمه إلى مجلس الأمن كخيار جديد من أجل وقف الحرب على قطاع غزة.
وتابع رياض منصور خلال مؤتمر صحفي من واشنطن الجمعة: "كارثة أن يمنع المجلس مرة أخرى من القيام بدوره في وقف الحرب على غزة لحماية أرواح ملايين الفلسطينيين، المئات يقتلون كل يوم في غزة في ظل صمت العالم وعجز مجلس الأمن والقاتل لا يبالي".

وأشار مندوب فلسطين لدى مجلس الأمن: "كيف يمكن تبرير رفض قرار يقضي بوقف حرب قتلت آلاف المدنيين وشردت الملايين، و سنبذل المزيد من الجهود لمحاسبة المسؤولين عن المجازر التي تحدث في غزة، وسوف نعود إلى الجمعية العام للأمم المتحدة للقيام بكل ما يمكن لوقف الحرب على غزة".

تابع موقع تحيا مصر علي