عاجل
الإثنين 15 أبريل 2024 الموافق 06 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استشاري جراحة سمنة يزف بشري سارة لمرضى السكر

عملية تحويل مسار
عملية تحويل مسار للمعدة

قال الدكتور أحمد السبكي، استاذ جراحة السمنة والسكر بجامعة عين شمس، إن الحديث عن علاج السكر عن طريق عملية جراحية منذ ما يزيد علي 15 عام كان حديث غريب علي مسامع الجميع أما الان فهذا الامر أصبح منتشر في معظم الدول الاوروبية وله تجارب ناجحة عديدة.

تحيا مصر

التمثيل الغذائي للجسم

وأضاف خلال مداخلته الهاتفية مع برنامج العيادة، والمذاع علي قناة الحياة، أن مرض السكر له علاقة وطيدة بالتمثيل الغذائي للجسم، مشيرا إلي أنه في الماضي كان  الهدف الرئيسي من هذه العمليات هو خسارة الوزن وعن طريق الصدفة اكتشف الاطباء انه بعد إجراء هذه العملية يختفي السكر تماما وينشط البنكرياس رغم عدم انتظام المريض بالنظام الغذائي.

تحويل مصغر للمعدة

وأوضح أن هذه العملية تسمى عملية تحويل مصغر للمعدة لأنها تنشط البنكرياس وتعمل علي علاج مقاومة الجسم للأنسولين إلي جانب منع امتصاص السكر والدهون بنسبة 70% وهنا يتم الحديث عن النوع الثاني من السكر الذي يكتسب بعد عمر الـ25 عاما.

مقاومة الانسولين

وأشار إلي أنه تعتمد هذه العملية علي إزالة الجزء المسؤل عن مقاومة الانسولين من المعدة وبالتالي يعاود البنكرياس نشاطه بكفء ويتمكن الجسم من التعرف علي الانسولين وعدم التعامل معه كمياه. هذا بالإضافة إلي مساعدة هذه العملية في تصغير المعدة  وهو ما يعني تقليل كمية الطعام التي يتناولها المريض وهو ما يترتب عليه فقدان للوزن وفقا لطبيعة الجسم ووزنه هذا إلي جانب أن إضافة وصلة بين المعدة والامعاء اثناء العملية تعمل علي منع امتصاص السكريات والدهون بنسبة 70%. 

واختتم استاذ جراحات السمنة والسكر بجامعة عين شمس حديثه قائلا إن هذه العمليات الجراحية تصلح فقط لمن يعانون من زيادة في الوزن بمعدل 15 كيلو فيما فوق أما أصحاب الاوزان المثالية فلا يمكن اجراء هذه العمليات لهم لأنها ستتسبب في فقدانهم للوزن ودخولهم في أمراض سوء التغذية.

يذكر أن برنامج العيادة، يذاع علي قناة الحياة الفضائية في تمام الساعة الواحدة ظهرا، ويهتم هذا البرنامج بمناقشة كل ما يخص الصحة والامراض وكيفية مواجهتها والوقاية منها وكذلك أهم المستجدات في عالم الطب.  

تابع موقع تحيا مصر علي