عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماة الوطن في ختام الانتخابات الرئاسية: مشاركة إيجابية غير مسبوقة نالت إشادة العالم

تحيا مصر

تابع حزب حماة الوطن، برئاسة الفريق جلال الهريدي، عمليات تصويت المصريين بالداخل في الانتخابات الرئاسية، والتي استمرت لمدة ٣ أيام، بدأت يوم الأحد الماضي وانتهت اليوم الثلاثاء، وسط مشاركة إيجابية وغير مسبوقة من جميع أبناء الشعب المصري.

تحيا مصر

وأوضح بيان الحزب:" هذه المشاركة الكبيرة من جانب الناخبين تعبر عن ثقة المواطنين في أهمية الاستحقاق الدستوري، فضلا عن الضمانات التي توافرت في العملية الانتخابية وخروجها بشكل ديمقراطي".

حرص كل مصري على ممارسة حقه الدستوري

ويشيد حماة الوطن، بحرص كل مصري على ممارسة حقه الدستوري والتعبير عن رأيه في اختيار رئيس مصر القادم، والاستجابة للنداء الوطني في وقت تواجه فيه البلاد تحديات كبيرة.

حماة الوطن يثمن جهود كافة مؤسسات الدولة

وثمن الحزب وفي ختام الانتخابات الرئاسية، جهود كافة مؤسسات الدولة وفي مقدمتها الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي نجحت وبجدارة في تسهيل وتيسير الإجراءات أمام الجميع من أجل الخروج بهذا الاستحقاق بالصورة التي تليق بمصر.

تيسير الإجراءات أمام الجميع

ويؤكد حماة الوطن، أن المصريين استطاعوا توصيل رسالة للعالم بوقوفهم واصطفافهم خلف الدولة من أجل الوصول بها إلى المكانة التي تستحقها، ولاستكمال جهود التنمية المستدامة، وتحقيق كافة تطلعات المواطنين.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، قد أعلنت عن أن عملية التصويت مستمرة حتى إدلاء آخر ناخب في المجمع الانتخابي، بصوته في العملية الانتخابية.

حقيقة مد الانتخابات الرئاسية 2024 ليوم رابع

وحول مد الانتخابات الرئاسية ليوم رابع، كشفت الهيئة الوطنية أن الأمر لم يطرح، ولا يوجد مد للعملية الانتخابية.

فرز الأصوات

تبدأ عملية الفرز فور انتهاء التصويت، حيث تنتهي عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

وقال المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، ورئيس غرفة عمليات الهيئة، إن القانون نظم من له الحق في حضور عمليات الفرز في الانتخابات الرئاسية، ومنها وسائل الإعلام، والتي تتابع عملية الفرز دون تعطيل لها او سؤال أو تصوير أو الاطلاع على الأرقام.

وأضاف "بنداري"، في مؤتمر صحفي للهيئة الآن، أن من له حق متابعة الفرز، هو مسؤولي ووكلاء المرشحين، وكذلك المصرح لهم من الهيئة الوطنية للانتخابات، لافتًا إلى أن الأحزاب ليس لها الحق في حضور عمليات الفرز.

وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، والبت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023.

كما تعلن نتيجة انتخابات الرئاسة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي يتولى رئاستها المستشار حازم بدوي، كما تنشر في الجريدة الرسمية 18 ديسمبر 2023.

وحددت الهيئة يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

كما تجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9و10 يناير على أن تنتهى عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

تتلقى الهيئة الوطنية الطعون فى قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير والبت فى الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها فى الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

المتنافسون في الانتخابات الرئاسية 2024

الانتخابات الرئاسية 2024 تشهد منافسة بين أربعة مرشحين، هم: "المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية – فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي  - عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد – حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري".

تابع موقع تحيا مصر علي