عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران.. اندلاع حريق ضخم في مصفاة نفط بمدينة أصفهان

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم السبت، باندلع حريق ضخم في وحدة تقطير النفط الخام في مصفاة في مدينة أصفهان بوسط إيران مما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص. 

تحيا مصر 

وقال مسؤول كبير في محافظة أصفهان إن: “ من بين المصابين اثنان من رجال الإطفاء” ، مضيفاً أنه: “تم إخماد الحريق”، حسبما أفادت وكالة أنباء  فارس. 

وذكر المسؤول إن: “الأنابيب عند مدخل الوحدة 3 بالمصفاة اشتعلت فيها النيران” . ولم يقل ما سبب اشتعال النيران في الأنابيب

وأشارت وسائل إعلام إيرانية إن:" الوحدة التي اشتعلت فيها النيران كانت قيد الإصلاح".

إعدام إيراني بتهمة التجسس لصالح الموساد 

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت وسائل إعلام عبرية، بقيام السلطات الإيرانية تنفيذ حكم اعدام علي إيراني بتهمة التجسس لصالح جهاز الموساد الإسرائيلي، ويأتي ذلك بعد إعلان إسرائيل في الأسبوع الماضي بنجاحها في إحباط عملية كانت تستهدف إسرائيليين في قبرص. 

وذكرت الصحيفة العبرية، نقلاً عن وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، فتم اتهام الشخص بـ “جمع معلومات سرية وتقديم معلومات لجهاز التجسس الموساد بهدف الإخلال بالنظام”.

وافادت الصحيفة العبرية، نقلاً عن الوكالة الإيرانية، إن المشتبه به قدم معلومات لأجهزة تجسس أجنبية، وعلى رأسها الموساد 

وتم إعدام الشخص الذي لم يذكر اسمه في سجن زاهدان في وقت سابق من هذا الصباح.

وكثير ما يكون هناك اتهامات متبادلة بين تل أبيب وطهران، سواء من الجانب الإسرائيلي وإحباطها عمليات تخريبية تقودها إيران ضد مصالح إسرائيلية مثل عملية القبرص الأخيرة بحسب اتهامات الدولة العبرية، أو إعلان طهران بإحباط عمليات تخريبية يقف وراءها جهاز الموساد.

لقاء مرتقب بين رئيس الموساد ورئيس الوزراء القطري في أوروبا

وفي سياق آخر، كشفت صحيفة Jerusalem Post انه من المتوقع أن يلتقي رئيس الموساد ديفيد بارنيا برئيس الوزراء القطري محمد بن آل ثاني في أوروبا نهاية هذا الأسبوع  لمناقشة المفاوضات المستمرة لإطلاق سراح الرهائن وهو أول لقاء بين الجانبين منذ انهيار اتفاق وقف إطلاق النار.

وخلال فترة الحرب، زار رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنيا ومدير جهاز المخابرات الأمريكي CIA ويليام بيرنز، الدوحة، والتقوا بمسؤولين قطريين وبرئيس الوزراء القطري لمناقشة تطورات الحرب في غزة وملف الأسرى. 

إعادة إحياء مفاوضات الأسرى 

ووفقا لتقرير صادر عن موقع Axios الأسبوع الماضي، تواصل الوسطاء القطريون مع المسؤولين الإسرائيليين الأسبوع الماضي لمعرفة ما إذا كانت هناك أي مصلحة في إعادة فتح المفاوضات غير المباشرة مع منظمة حماس 

تابع موقع تحيا مصر علي