عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجمات الحوثيين.. شركة عالمية تعلن وقف نقل البضائع إلى إسرائيل

تحيا مصر

أعلنت شركة OOCL للشحن البحري وقفا فوريا لنقل البضائع من وإلى إسرائيل عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، ويأتي ذلك بعد هجمات الحوثيين المتكررة على السفن الإسرائيلية فى البحر الأحمر رداً على الحرب التى يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة. 

تحيا مصر

وتملك شركة OOCL، خط لنقل الحاويات والخدمات اللوجستية وجنسيته من هونغ كونغ، وتعد إحدى شركات نقل دولية متكاملة للحاويات والخدمات اللوجستية والمحطات الطرفية ولها مكاتب في 70 دولة، ولديها 59 سفينة من فئات مختلفة.

استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر 

ويستهدف الحوثيون بشكل متقطع السفن في المنطقة، لكن الهجمات تزايدت منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، واستخدموا طائرات بدون طيار وصواريخ مضادة للسفن لمهاجمة السفن، وفي إحدى الحالات استخدموا طائرة هليكوبتر للاستيلاء على سفينة مملوكة لإسرائيليين وطاقمها. 

وهددوا بمهاجمة أي سفينة يعتقدون أنها متوجهة إلى إسرائيل أو قادمة منها. وقد تصاعد هذا الأمر الآن على ما يبدو ليشمل أي سفينة في ضوء الهجمات الأخيرة، حيث يقوم الحوثيون أيضًا بالاتصال بالسفن عبر الراديو لمحاولة إقناعهم بتغيير مسارهم بالقرب من الأراضي التي يسيطرون عليها.

تهديد الملاحة الدولية

وقال مكتب السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي إن “الهجمات العديدة التي تنطلق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن تهدد الملاحة الدولية والأمن البحري، في انتهاك خطير للقانون الدولي”.

تأثير هجمات الحوثيين على حركة التجارة العالمية 

وقالت شركة ميرسك، ومقرها كوبنهاجن، إن الهجمات الأخيرة على السفن التجارية في جنوب البحر الأحمر "مثيرة للقلق وتشكل تهديدًا كبيرًا لسلامة وأمن البحارة". وأشارت إلى إطلاق صاروخ على إحدى سفن الحاويات التابعة لها والتي كانت متجهة من عمان إلى السعودية يوم الخميس لكنه أخطأ الهدف

وذكرت الشركة في بيان يوم الجمعة: "لقد أصدرنا تعليمات لجميع سفن ميرسك في المنطقة المتجهة للمرور عبر مضيق باب المندب بإيقاف رحلتها مؤقتًا حتى إشعار آخر"، في إشارة إلى الممر المائي الضيق الذي يفصل اليمن عن شرق إفريقيا ويؤدي شمالًا. إلى البحر الأحمر.

وتقول الشركة إنها تراقب الوضع الأمني ​​وتعمل على تقليل التأثير على العملاء.

وقالت شركة الشحن هاباغ لويد، التي تعرضت سفينتها للهجوم يوم الجمعة، إنها ستوقف سفنها مؤقتًا عبر البحر الأحمر حتى يوم الاثنين .

تابع موقع تحيا مصر علي