عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لأول مرة منذ اندلاع الحرب.. إسرائيل تفتح معبر كرم أبو سالم لإدخال المساعدات لغزة

معبر كرم أبو سالم
معبر كرم أبو سالم

أفادت صحيفة  Jerusalem Post العبرية بفتح معبر كرم أبو سالم اليوم الأحد لإدخال المساعدات إلى القطاع الفلسطيني. يأتي ذلك فيما يواصل الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية فى القطاع الفلسطيني لليوم الـ 72 على التوالي، والتى قتل فيها أكثر من 19 ألف فى غزة من بينهم أكثر من 6 آلاف طفل، وسط تحذيرات من قبل  الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية ووكالة الأونروا من خطورة الأوضاع فى القطاع الفلسطيني.

تحيا مصر  

إسرائيل تفتح معبر كرم أبو سالم لإدخال المساعدات لغزة 

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي :" تم فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي، اليوم لأول مرة منذ اندلاع الحرب فى السابع من أكتوبر"

وتضغط إدارة بايدن والمجتمع الدولي على إسرائيل منذ أسابيع لفتح معبر كيرم شالوم، الذي كان في السابق معبر البضائع الرئيسي في غزة. منذ بداية الحرب. لكن الحكومة الإسرائيلية اتخذت خطوات لقطع الاتصال بغزة في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، كما أنها تحد من نطاق المساعدات التي تسمح بدخولها إلى غزة طالما لم يتم إطلاق سراح الرهائن .

 دخول 6 شاحنات وقود إلى قطاع غزة 

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت قناة القاهرة الإخبارية، بوصول 40 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، يأتي ذلك ضمن جهود مصرية لرفع المعاناة الإنسانية عن قطاع غزة والعمل مع كافة الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل وقف الحرب المتواصلة فى القطاع الفلسطيني لليوم الـ 72 على التوالي. 

وأضافت القناة الإخبارية :" وصل 4 مصابين من غزة إلى رفح للعلاج بالمستشفيات المصرية"، لافتا إلى دخول 6 شاحنات وقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح

وفى سياق آخر، أكد وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، أنه لن يكون هناك وقف إطلاق نار فى قطاع غزة حتي تحقق تل أبيب اهدافها، محذراً من توسيع رقعة الحرب مع  لبنان، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مع  نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، فى تل أبيب اليوم الأحد. 

إسرائيل: سنواصل الحرب بقطاع غزة حتى نحقق أهدافنا 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي:" سنواصل الحرب بقطاع غزة حتى نحقق أهدافنا ولن نقبل بوقف إطلاق النار في غزة حالياً".

وأضاف:" فرنسا يمكن أن تلعب دوراً هاماً وإيجابي فى تفادي حرب مع لبنان"، وذلك فى إشارة إلى الهجمات التى تشنها حزب الله اللبناني (المدعوم من إيران) على إسرائيل رداً على العملية العسكرية التى تشنها الدولة العبرية على قطاع غزة لأكثر من شهرين متتالين. 

ومن ناحية أخرى، قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا:" إسرائيل تعيش مأساة كبيرة منذ 7 أكتوبر ونعمل على إطلاق سراح جميع المحتجزين بغزة".

وأضافت كولونا:"سنبذل كل جهد للبحث عن المفقودين في قطاع غزة"

تابع موقع تحيا مصر علي