عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الإسرائيلي: مستعدون لهدنة إنسانية أخرى في قطاع غزة

الرئيس الإسرائيلي
الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج

أعلن الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوج، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل مستعدة لعقد هدنة إنسانية أخرى في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس، وجاء هذه التصريحات خلال اجتماع للدبلوماسيين الأجانب العاملين في إسرائيل

تحيا مصر

الرئيس الإسرائيلي: المواطنيين فى غزة ليس أعدائنا وإنما حماس 

وأضاف الرئيس الإسرائيلي:" من المهم أن نؤكد أننا لا نحارب (المواطنين ) فى غزة، فهم ليس (أعدائنا) وإنما حربنا مع حركة حماس، وهم أعداؤنا.. وفى هذا الشأن نحن نحرص على اتخاذ جميع الخطوات الإنسانية ووفق القانون الدولي الإنساني". 

وتابع قائلاً:" نحن نقوم بمجهود ضخم من أجل زيادة إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

الجيش الإسرائيلي يقتل قيادي جديد فى حركة حماس 

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي، اغتيال قيادى بارز فى حركة حماس ضمن عمليات تصفية تقوم بها الدولة العبرية ضد حركة حماس والفصائل الفلسطينية رداً على الهجوم الذي شنته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ضد إسرائيل فى السابع من أكتوبر.

وفى التفاصيل قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي فى بيان:" قام الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك بالقضاء على صبحي فراونة الذي كان ضالعاً في تحويل عشرات ملايين من الدولارات لغرض تمويل الأعمال القتالية للجناح العسكري لحركة حماس ..وأسفرت عملية استهداف في قلب مدينة رفح وبتوجيه استخباراتي من هيئة الاستخبارات وجهاز الشاباك عن تصفية المدعو صبحي فراونة".

وتابع قائلاً:" تجدر الإشارة إلى أن قدرة الجناح العسكري لحماس على ممارسة القتال تتوقف على الأموال المحوَّلة إليه عبر صرافين، ما يعني أن حرمانه من هذا المصدر التمويلي يضرّ بشكل ملحوظ بقدراته القتالية. وكان فراونة من أبرز الصرافين وممن انفردوا بقدرتهم على تحويل المبالغ الطائلة المطلوبة لإدارة القتال إلى الجناح العسكري لحماس..وواصل فراونة تحويل الأموال إلى الجناح لعسكري لحماس حتى خلال القتال الدائر حالياً، وإدراكه بأن هذه الأموال ضرورية لتمكين الجناح العسكري من مواصلة القتال". 

وأكد ادرعي فى بيان :" الجيش وجهاز (الشاباك) وباقي الجهات الأمنية ستواصل فى قطع محاور وقنوات التمويل الخاصة بحماس"

نتنياهو: هجمات الحوثيين تهدد الملاحة العالمية واقتصادات إسرائيل

هذا، وأفادت صحيفة The Times of Israel العبرية، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الهندي ناريندرا مودي تحدث خلالها مستجدات الحرب فى غزة، والهجمات التى يشنها الحوثيين مؤخراً على السفن الإسرائيلية التى تمر عبر الممر المائي البحر الأحمر.

وفى التفاصيل، ذكرت الصحيفة العبرية أن:" رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تحدث مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي حول التهديد الذي يواجه الشحن العالمي بسبب الهجمات المتكررة في البحر الأحمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن".

وأضافت الصحيفة:" وتحدث الطرفين عن أهمية حماية حرية الملاحة في مضيق باب المندب الذي يهدده الحوثيون بطلب من إيران، والمصلحة العالمية في منع الإضرار بالتجارة الدولية، بما في ذلك اقتصاديات إسرائيل والهند".

جلب العمال الهنود إلى إسرائيل

وأفادت الصحيفة نقلاً عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن:" حرية الشحن حاجة عالمية أساسية يجب حمايتها".كما ناقش الجانبان أيضًا جلب العمال الهنود إلى إسرائيل.

و شكر نتنياهو، رئيس الوزراء الهندي مودي على “دعم الهند في الحرب التى تشنها فى قطاع غزة”.

تابع موقع تحيا مصر علي