عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخر تطورات حرب غزة|وصول أول طائرة مساعدات ألمانية إلى مطار العريش.. اغتيال قيادي بارز فى حركة حماس.. وجماعة الحوثي تواصل هجماتها فى البحر الأحمر

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

يواصل الجيش الإسرائيلي العملية العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ 74 على التوالي، مما أسفر عنها حتى الآن مقتل أكثر من 19 ألف شخص حتى الآن، فيما مرشح أن يكون هناك تزايد فى عدد الضحايا مع استمرار هذه الحرب فى القطاع الفلسطيني.

تحيا مصر

الجيش الإسرائيلي يوجه نداء عاجل لسكان حي الجنينة

وفى آخر تطورات حرب غزة، جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته لسكان قطاع غزة، وبالتحديد منطقة خان يونس في القطاع الفلسطيني مطالبهم بسرعة إخلاء منازلهم ليواصل عمليته العسكرية في القطاع. وأرفق هذه التحذيرات بخريطة توضح لسكان غزة (الطرق الأمنة  للتنقل) من خلالها. يأتي ذلك فيما تواصل القوات الإسرائيلية حربها على القطاع الفلسطيني لليوم الـ 74على التوالي، مخلفة دمار كارثي ومقتل أكثر من 19 ألف فلسطيني بينهم أكثر من 6 آلاف طفل وتهجير 80% من سكان القطاع.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي أدرعى فى تغريدة عبر منصة أكس :" عاجل سكان قطاع غزة، جيش الدفاع يعمل بقوة ضد حماس . فيما يلي عدة تعليمات عاجلة:سيتم تعليق تكتيكي محلي ومؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية في حي الجنينة في رفح اعتبارًا من 10:00 صباحًا ولغاية 14:00 ظهرًا، لغرض التزود.

وأضاف:" القتال والتقدم العسكري لجيش الدفاع في منطقة خان يونس لا يسمحان بتنقل المدنيين عبر محور صلاح الدين في المقاطع الواقعة شمالي وشرقي مدينة خان يونس..يشكل محور صلاح الدين في هذه المقاطع ساحة قتال فمن الخطورة الوصول إليه!".

وصول أول طائرة مساعدات ألمانية إلى مطار العريش تمهيدا لنقلها إلى غزة

فيما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الثلاثاء، بوصول أول طائرة مساعدات ألمانية إلى مطار العريش تمهيداً لنقلها إلى قطاع غزة، ويأتي ذلك فيما تواصل إسرائيل العملية العسكرية فى قطاع غزة لليوم الـ74 على التوالي بعد انهيار الهدنة الإنسانية الذي تم التوصل إليها بين حماس وإسرائيل بوساطة مصرية، والتى تحقق خلالها وقف مؤقت لإطلاق النار ، وتبادل عدد من المحتجزين والأسرى بين الطرفين، إلى جانب زيادة حجم المساعدات الإنسانية التى إدخالها إلى القطاع الفلسطيني. 

وقالت القناة الإخبارية:" وصل اليوم أول طائرة مساعدات إنسانية ألمانية إلى مطار العريش تمهيداً لنقلها إلى قطاع غزة".

ومنذ أن بدأت الحرب فى غزة، حرصت القيادة المصرية التواصل مع  كافة الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل وقف شلال الدماء فى القطاع المحاصر، ورفع المعاناة الإنسانية التى يدفع سكان القطاع ثمنها جراء هذه الحرب الشرسة التى تؤكد فيها الدولة العبرية على لسان قاداتها السياسيين و الأمنيين على مواصلة الحرب فى القطاع حتى القضاء على حركة حماس فى القطاع وإعادة هيكلة غزة سياسياً بدون حركة حماس ووضع خطط مستقبلية وبديلة ترسم فيها ملامح القطاع بعد انتهاء هذه الحرب.

الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي بارز فى حركة حماس

هذا، وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، اغتيال قيادى بارز فى حركة حماس ضمن عمليات تصفية تقوم بها الدولة العبرية ضد حركة حماس والفصائل الفلسطينية رداً على الهجوم الذي شنته كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ضد إسرائيل فى السابع من أكتوبر.

وفى التفاصيل قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي فى بيان:" قام الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك بالقضاء على صبحي فراونة الذي كان ضالعاً في تحويل عشرات ملايين من الدولارات لغرض تمويل الأعمال القتالية للجناح العسكري لحركة حماس ..وأسفرت عملية استهداف في قلب مدينة رفح وبتوجيه استخباراتي من هيئة الاستخبارات وجهاز الشاباك عن تصفية المدعو صبحي فراونة".

وأضاف فى بيان:" كان فراونة صرافاً بارزاً كان له ضلع خلال السنوات الأخيرة، إلى جانب شقيقه وعبر شركة الصرافة "همسات" التي يملكانها، بتحويل عشرات الملايين من الدولار إلى حماس وجناحها العسكري، لا سيما في قطاع غزة".

وتابع قائلاً:" تجدر الإشارة إلى أن قدرة الجناح العسكري لحماس على ممارسة القتال تتوقف على الأموال المحوَّلة إليه عبر صرافين، ما يعني أن حرمانه من هذا المصدر التمويلي يضرّ بشكل ملحوظ بقدراته القتالية. وكان فراونة من أبرز الصرافين وممن انفردوا بقدرتهم على تحويل المبالغ الطائلة المطلوبة لإدارة القتال إلى الجناح العسكري لحماس..وواصل فراونة تحويل الأموال إلى الجناح لعسكري لحماس حتى خلال القتال الدائر حالياً، وإدراكه بأن هذه الأموال ضرورية لتمكين الجناح العسكري من مواصلة القتال". 

وأكد ادرعي فى بيان :" الجيش وجهاز (الشاباك) وباقي الجهات الأمنية ستواصل فى قطع محاور وقنوات التمويل الخاصة بحماس"

الحوثيون يهددون بمواصلة استهداف السفن في البحر الأحمر.. ويضعون شرط لوقف الهجمات

ومن ناحية أخرى، أعلنت جماعة الحوثيين المدعومة من (إيران) إنها ستواصل هجماتها العسكرية ضد السفن المرتبطة بإسرائيل، مشددة إنها لن تتوقف عن هذه الهجمات حتى توقف إسرائيل الحرب على قطاع غزة المتواصلة لليوم الـ 74 على التوالي. 

وأمس، أعلنت الولايات المتحدة عن خطط لقيادة تحالف بحري دولي للرد على الهجمات المتصاعدة على السفن التجارية في البحر الأحمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن. وستنضم إلى التحلف الدولي كل من البحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أكد فى وقت سابق تعقيباً على هذه الهجمات إنها: "ليست مجرد قضية أمريكية. هذه مشكلة دولية وتستحق ردا دوليا"

وفى سياق ذاته، أعلنت مجموعة ولينيوس فيلهلمسن البحرية تعليق جميع رحلالتها بالبحر الأحمر حتى إشعار آخر، وذلك جراء الهجمات الحوثيية التى تستهدف السفن فى الممر المائي الحيوي.

 مكالمةهاتفية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنظيره الهندي

ومن ناحية أخرى، أفادت صحيفة The Times of Israel العبرية، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الهندي ناريندرا مودي تحدث خلالها مستجدات الحرب فى غزة، والهجمات التى يشنها الحوثيين مؤخراً على السفن الإسرائيلية التى تمر عبر الممر المائي البحر الأحمر.

وفى التفاصيل، ذكرت الصحيفة العبرية أن:" رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تحدث مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي حول التهديد الذي يواجه الشحن العالمي بسبب الهجمات المتكررة في البحر الأحمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن".

وأضافت الصحيفة:" وتحدث الطرفين عن أهمية حماية حرية الملاحة في مضيق باب المندب الذي يهدده الحوثيون بطلب من إيران، والمصلحة العالمية في منع الإضرار بالتجارة الدولية، بما في ذلك اقتصاديات إسرائيل والهند".

وأفادت الصحيفة نقلاً عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن:" حرية الشحن حاجة عالمية أساسية يجب حمايتها".كما ناقش الجانبان أيضًا جلب العمال الهنود إلى إسرائيل.

و شكر نتنياهو، رئيس الوزراء الهندي مودي على “دعم الهند في الحرب التى تشنها فى قطاع غزة”.

تابع موقع تحيا مصر علي