عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس حركة حماس يزور مصر اليوم لبحث وقف إطلاق النار في غزة

رئيس حركة حماس إسماعيل
رئيس حركة حماس إسماعيل هنية

كشفت وكالة فرانس برس، أنه من المتوقع أن يزور رئيس حماس إسماعيل هنية مصر، اليوم الأربعاء لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار في غزة.

تحيا مصر 

نتنياهو: ملتزمون بالإفراج عن جميع الرهائن 

وفي وقت سابق قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: «لقد أرسلت للتو مدير الموساد مرتين إلى أوروبا لدفع عملية إطلاق سراح الرهائن لدينا". وأضاف نتنياهو في لقاء عقده مع زوجته سارة وأفراد عائلة الرهائن في تل أبيب مساء الثلاثاء: “لن أدخر جهدا في هذا الشأن، والمطلب هو إحضارهم جميعاً". 

وتابع نتنياهو قائلاً: "نحن ملتزمون، وأنا ملتزم شخصيا، بالإفراج عن جميع الرهائن. إن إنقاذهم هو أعلى مهمة".

هرتسوغ: إسرائيل مستعدة لهدنة إنسانية أخرى

وفي اجتماع للسفراء الموفدين إلى إسرائيل ، أشار الرئيس إسحاق هرتسوج إلى الاستعداد لوقفة أخرى للحرب في غزة.

وقال هرتسوج: "إسرائيل مستعدة لهدنة إنسانية أخرى ومساعدات إنسانية إضافية من أجل تمكين إطلاق سراح الرهائن 

وشدد على أن "المسؤولية تقع بالكامل على عاتق [زعيم حماس يحيى] السنوار وقيادة حماس".

وفي صفقة الرهائن الأولية التي توسطت فيها قطر ومصر، تم تعليق حرب غزة لمدة سبعة أيام في نوفمبر. وتم إطلاق سراح 105 أسرى خلال هذه الفترة، لكن الصفقة انهارت قبل إبرامها. واتهمت إسرائيل والولايات المتحدة حماس بانتهاك الاتفاق.

ويوم الاثنين، اجتمع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير الموساد ديفيد بارنيا ، ومدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، وناقشا خطوات التوصل إلى اتفاق ثان لإطلاق سراح المزيد من الرهائن. 

وقال مصدر لرويترز: "كانت المحادثات إيجابية حيث استكشف المفاوضون وناقشوا مقترحات مختلفة في محاولة لإحراز تقدم في المفاوضات". "لكن من غير المتوقع التوصل إلى اتفاق في وقت

وأوضح نتنياهو أن أي توقف للحرب يجب أن يكون مؤقتا وأن الصفقة يجب أن تشمل جميع الرهائن. ومن المفترض أنه لا يزال هناك أكثر من 120 من أصل 250 لدى حماس.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي: «نحن لا نؤيد وقفاً دائماً لإطلاق النار في هذا الوقت. إنه ببساطة سيؤكد صحة ما فعلته حماس في السابع من أكتوبر . 

وأضاف كيربي: “سيتركهم في السلطة في غزة، وهو أمر غير مقبول بالنسبة لنا ولأصدقائنا الإسرائيليين، وبالطبع سيمنحهم جدولا زمنيا أطول بكثير للتحضير والتخطيط لهجمات إضافية”.

وأكد كيربي: “نحن نؤيد هدنة إنسانية أصغر حجماً وأكثر محلية وأكثر استهدافاً لإخراج الرهائن وإدخال المزيد من المساعدات". 

اللجنة الدولية للصليب الأحمر: الحرب في غزة هو "فشل أخلاقي" للمجتمع الدولي

وفي سياق ذاته، استنكر رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الثلاثاء الصراع في غزة ووصفه بأنه "فشل أخلاقي" للمجتمع الدولي وحث إسرائيل وحماس على التوصل إلى اتفاق جديد لوقف القتال.

وأضاف: "لقد كنت أتحدث عن الفشل الأخلاقي لأن كل يوم يستمر فيه هذا الأمر هو يوم آخر لم يثبت فيه المجتمع الدولي قدرته على إنهاء هذه المستويات المرتفعة من المعاناة، وسيكون لذلك تأثير على الأجيال ليس فقط في غزة". 

تابع موقع تحيا مصر علي