عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مبادرة الـ 1000 يوم الذهبية لتنمية الأسرة: خفضنا عدد الولادات القيصرية من 70% إلي 58%

مبادرة الـ 1000 يوم
مبادرة الـ 1000 يوم الذهبية

قالت الدكتورة عبلة الألفي، المشرفة علي مبادرة الـ 1000 يوم الذهبية لتنمية الأسرة، إن مفهوم الـ 1000 يوم تشمل فترة الحمل الـ270 يوم بالإضافة إلي أول عامين من عمر الطفل.

تحيا مصر

مبادرة الـ 1000 يوم الذهبية

وأوضحت خلال استضافتها في برنامج "8 الصبح"، المذاع علي قناة dmc الفضائية، أن  بناء الاسرة المصرية يتم من خلال التربية السليمة للأطفال الذين هم شباب المستقبل ففي عام 2050 سيكون هؤلاء الأطفال هم الحاملين لمسؤلية الوطن. 

مبادرة الـ 1000 يوم الذهبية: تحقيق الاستقرار النفسي

وأشارت إلي أن هذه المبادرة لا تستهدف فقط الصحة وانما كذلك الاستقرار النفسي والتعامل المجتمعي والتعامل البيئي من خلال الشباب المقبلين علي الزواج بمعنى بناء اسرة مستقلة علي علم بطريقة كيفية تربية ابناءهم.

وأكدت أن هذه المبادرة تستهدف كذلك الاهتمام بصحة الزوج والزوجة الجسدية والنفسية  وتأثير ذلك علي صحة الابناء، هذا إلي جانب عدم تحديد عدد معين للأطفال وإنما التأكيد علي حق هؤلاء الأطفال في الرعاية والاهتمام والحرص علي التباعد بين كل طفل والاخر من ثلاث إلي خمس سنوات.    

تقليل عدد الولادات القيصرية من 70 إلي 58 % في الاسكندرية

وأكدت أن هذه المبادرة اقتصرت علي محافظة الاسكندرية في بداية عملها وحققت نتائج جيدة من بينها تقليل عدد الولادات القيصرية من 58 % إلي 70 % وتحويلها إلي ولادات طبيعية، رفع معدلات الرضاعة الطبيعية من 20% وحتى 78 %، وارتفاع نسبة الاقبال علي وسائل تنظيم الاسرة من 66 % إلي 86 % خلال ستة أشهر.  

واختتمت حديثها بأن المبادرة بدأت العمل حاليا في محافظات البحر الأحمر، أسيوط، مرسى مطروح، سوهاج، الأقصر، بورسعيد، والشرقية وذلك من خلال البدء في تنفيذ 4 مستشفيات تختص بتقديم الرعاية الصحية للأطفال إلي جانب تنفيذ 20 مركز متخصص في تقديم الرعاية الصحية الأولية.

برنامج "8 الصبح"، هو برنامج صباحي يذاع علي قناة dmc الفضائية، ويهتم بتقديم كل ما يخص المواطن المصري من أخبار وقضايا، ويبدأ بتقديم جولة خدمية تتضمن أسعار الخضروات والفاكهة ومواقيت الصلاة واسعار الذهب والعملات ودرجات الحرارة المتوقعة، كما يهتم بتقديم نصيحة طبية من خلال عرض أحدث الدراسات في مجال الصحة هذا إلي جانب استضافة أحد الأطباء للحديث عن طرق الوقاية من الأمراض، هذا إلي جانب جولته الاخبارية. 

تابع موقع تحيا مصر علي