عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|رئيس المنتدي العربي لتحليل السياسات الإيرانية يكشف تأثير هجمات الحوثيين فى البحر الأحمر على الاقتصاد المصري

الحوثيين
الحوثيين

تواصل إسرائيل العملية العسكرية فى قطاع غزة لأكثر من شهرين، قتل فيها أكثر من 19 ألف من سكان غزة وهجر 80% من سكان القطاع البالغ عدده 2 مليون نسمة، فيما تواصل التحذيرات من قبل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والأونروا من استمرار هذه الحرب الدموية التى يشنها الجيش الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني. 

تحيا مصر

رئيس المنتدي العربي لتحليل السياسات الإيرانية لـ "تحيا مصر": وجود هنية فى القاهرة يعني قرب التوصل إلى هدنة

وخلال الفترة الأخيرة، كثفت جماعة الحوثيين المدعومة من (إيران) هجماتها ضد السفن الإسرائيلية فى البحر الأحمر، وذلك رداً على الحرب التى يشنها الجيش الإسرائيلي على غزة، وأكدت أنها لن توقف عن هذه الهجمات حتى تتراجع إسرائيل عن عملياتها العسكرية فى القطاع الفلسطيني. 

فيما أعلنت شركات شحن عالمية تعليق رحلاتها بالبحر الأحمر، تخوفاً من هذه الهجمات التى تشنها جماعة الحوثى على السفن التى أكدت أنها إسرائيلية أو مرتبطة بإسرائيل، يأتي ذلك فيما يتواصل التصعيد فى البحر الأحمر، وسط تحذيرات من قبل واشنطن من خطورة هذا على الملاحة الدولية، وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية لمصر لبحث وقف إطلاق النار فى غزة، فيما أعلنت تل أبيب أنها موافقة على هدنة إنسانية (مؤقتة) فى غزة. 

وحول إمكانية  التوصل إلى هدنة بين حماس وإسرائيل، قال د. محمد محسن ابو النور رئيس المنتدي العربي  لتحليل السياسات الإيرانية فى تصريحات خاصة لـ" تحيا مصر" :" بالتأكيد يمكن أن نشهد هدنة جديدة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية ، وذلك بناء على عدة عوامل العامل الأول هوالإعلام الإسرائيلي نفسه ورئيس إسرائيل إسحاق هرتسوج والذي أعلن استعداد اسرائيل على الدخول فى هدنة لمدة أسبوع مقابل الإفراج المحتجزين لدي المقاومة الفلسطينية.. وأعتقد أن وجود رئيس المكتب السياسي لحركة حماس  إسماعيل هنية فى القاهرة يعني قرب التوصل إلى اتفاق  بهذا الأمر مقابل الإفراج عن مئات  من الأسرى الفلسطينين لدى إسرائيل". 

وأضاف الخبير فى الشأن الإيراني:" العامل الثاني خسائر إسرائيل المتتالية فى قطاع غزة وتكبد الجيش الإسرائيلي خسائر شبه يومية ، وبالتالى هذا يعني إن إسرائيل مجبرة على تلك الهدنة ، لإعادة ترتيب الأوراق أو التموضع الاستراتيجي  فى تلك المناطق التى منيت بها بخسائر خاصة فى مخيم جباليا  وفى شمال غزة".

رئيس المنتدي العربي لتحليل السياسات الإيرانية: مصر تأثرت من هجمات الحوثيين لكن الخسائر محدودة مقارنة بأوروبا وآسيا 

وبشأن الهجمات الحوثية على السفن الإسرائيلية فى البحر الأحمر:" قال بالتأكيد هجمات الحوثيين على السفن الإسرائيلية كبدتها خسائر اقتصادية ضخمة فضلاً عن الخسائر الجيوستراتيجية، وهذا إلى جانب الخسائر التى تكبدتها إسرائيل فى الداخل والمشاكل التى يواجهها نتنياهو فيما يتعلق  بالضغط الداخل عليه والأحزاب وأهالى الأسرى و المعارضة وكل هذه الأطياف السياسية المناهضة  لفكرة الدخول البري الإسرائيلي فى غزة لأن هذا يعني  خسائر على مستوى الأفراد والعتاد  لا حصر لها".

وبشأن تأثير مصر من هذه الهجمات، أكد فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" :" "طبعاً مصر تأثرت لأن هذا الممر المائي الملاحي يؤدي إلى  قناة السويس وبالتالي كل السفن المتوجهه لقناة السويس تمر من باب المندب  ومعني أن تقرر 55 شركة شحن عالمية تحويل  مسار الملاحة من باب المندب إلى رأس رجاء الصالح فهذا يعني  أن خسائر اقتصادية لمصر،  لكنها محدودة لا تقارن بالخسائر التى تمني بها الاقتصادات الآسيوية والأوروبية، لكن فى المقام الأخير التحالف الدولى الراهن الذي يفضي إلى حماية الممرات المائية فى البحر الأحمر وجنوب وشمال باب المندب  معنى ذلك أن العالم استشعر الضرر البالغ الذي تعرض له". 

تهديد المصالح الأميركية

وتابع قائلاً:" الخسارة الاقتصادية المصرية ربما تكون محدودة لكن الخسارة الاقتصادية  الآسيوية والأوروبية والأستراتيجية لا حصر لها.. ومثال هناك  فى أمريكا ما يعرف باسم “ الأستراتيجية العظمي فى العالم”.. هذه الاستراتيجية فحواها السيطرة الأميركية والتحكم الأميركي وكل الممرات والمضائق الاستراتيجية فى العالم".

وأكد فى حديثه لـ "تحيا مصر" :" ومعني أن تفقد أميركا التى لها قواعد فى جيبوتي  وأسبانيا وفرنسا وغير ذلك السيطرة  على مضيق باب المندب فإن ذلك يعني خسائر أميركية على المستوى الجيوستراتيجي  فيما يتعلق بتطبيق  جراند استراتيجي التاريخية الأميركية المتعلقة  بحماية الممرات الملاحية الحيوية والمضائق فى العالم، لذلك هرعت أمريكا وفرنسا إلى التحالف الذي قام بتشكيله لسيطرة على الهجمات الحوثية على السفن المتوجهة إلى إسرائيل". 

تابع موقع تحيا مصر علي