عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عضو الكنيست منصور عباس يكشف لـ" تحيا مصر" مصير نتنياهو بعد حرب غزة

عضو الكنيست منصور
عضو الكنيست منصور عباس

نشرت صحيفة معاريف العبرية استطلاع رأي تكشف فيه مدى تأثير حرب غزة على المصير السياسي لرئيس الوزراء اليميني المتطرف بنيامين نتنياهو، يأتي ذلك فيما تدخل الهدنة بين  إسرائيل وحركة حماس لليوم الرابع والأخير، وسط جهود مصرية حثيثة لتمديد مدة الهدنة الإنسانية عدة أيام داخل القطاع الفلسطيني. 

تحيا مصر

انخفاض شعبية نتنياهو

عملية طوفان الأقصى لم تكن لها تأثير على إسرائيل اقتصادياً أو عسكرياً فحسب وإنما على المستوى السياسي أيضاً وأظهرت انقسام وشرخ فى الداخل الإسرائيلي، بدءً من محاولة تنصل نتنياهو من فشل الأمني الناجم عن عملية طوفان الأقصى وإلصاق هذا الأخفاق إلى القيادات العسكرية الإسرائيلية والتى أثارت غضب عدد من القيادات الإسرائيلية على رأسها زعيم المعارضة يائير لابيد ووزير الدفاع الأسبق بيني جانتس.ثم تصريحات نجل نتنياهو ليزيد الطين بلة، بعد أن كتب منشورعبر تلجرام ينتقد فيه فشل الجيش أمام عملية طوفان الأقصى، هذا الانتقادات لم تذهب مرور الكرام وشن هجوم ضده وضد والده وتحميل نتنياهو مسؤولية الفوضي الأمنية التى تشاهدها إسرائيل منذ السابع من أكتوبر. 

صحف عبرية كشفت مدى انخفاض شعبية نتنياهو مقارنة بمنافسه جانتس، فوفق صحيفة “معاريف” العبرية  فإن حزب "معسكر الدولة" الذي يتزعمه الوزير الحالى فى حكومة الطوارئ بيني جانتس حظي بأكبر نسبة من الثقة مما يمنحه 43 مقعداً فى الكنيست وذلك مقارنة بما كان عليه الوضع قبل 7 أكتوبر. 

27% مؤيدين لنتنياهو

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه إذا أجريت انتخابات هذه الأيام سيفوز جانتس بعدد قياسي من المقاعد فى المقابل لن يتمكن حزب "الصهيونية الدينية" الذي يتزعمه وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش من بلوغ نسبة الحسم فى الانتخابات أو الحد الأدنى من الأصوات اللازمة لدخول الكنيست والتى تعرف بعتبة الترشيح البالغة 3.25 %. وبحسب استطلاع الرأي الذي أعدته الصحيفة، فإن هناك انخفاض فى عدد مقاعد حزب "هناك مستقبل" الذي يتزعمه يائير لابيد إلى 13 مقعداً.

ووفق صحيفة معاريف فإن إئتلاف المعارضة بلغ ارقاماً قياسياً بعد توقع حصوله على 74 مقعداً من أصل 120 مقعداً وذلك بدون حزب "الجبهة للتغيير" الذي حصل على 5 مقاعد. 

وبحسب الصحيفة العبرية فإن 52% من الإسرائيليين يرون أن جانتس أكثر ملاءمة لمنصب رئيس الوزراء من بنيامين نتنياهو الذي حصل 27% بحسب الاستطلاع. 

عضو الكنيست منصور عباس لـ "تحيا مصر": نتنياهو سيخسر الحكم و إسرائيل ستذهب لانتخابات قبل منتصف عام 2024

وبشأن مصير السياسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قال عضو الكنيست ورئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر":" مصير الحكومة الحالية في إسرائيل ونتنياهو شخصيا يتعلق بقوة وصخب الاحتجاجات الشعبية التي ستخرج حتما في الايام الاولى بعد الاعلان عن انتهاء الحرب".

وأضاف :" الرأي العام في إسرائيل يعتبر أن الحكومة قد فشلت في توفير الأمن للمواطنين ولن يشفع لها تحقيق اي مكاسب في الحرب. تقديري أن إسرائيل ستذهب لانتخابات قبل منتصف العام 2024، وأرجح أن يخسر نتنياهو الحكم. طبعاً هذا التغيير يتطلب من المواطنين العرب في إسرائيل المشاركة بكثافة في الانتخابات ودعم القائمة العربية الموحدة التي أرأسها ليكون لنا دور سياسي مؤثر في المرحلة القادمة ونكون لاعب اساسي في المشهد السياسي المستقبلي لصالح قضايا العربية".

تابع موقع تحيا مصر علي