عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اللواء أركان حرب محمد الشهاوي يتحدث لـ "تحيا مصر" عن أهداف زيارة رئيس حركة حماس لمصر

إسماعيل هنية - رئيس
إسماعيل هنية - رئيس حركة حماس

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم الأربعاء، إلى القاهرةلإجراء مفاوضات بشأن الهدنة في غزة بين الحركة وإسرائيل وتبادل رهائن وأسرى.

 تحيا مصر

 الإفراج عن 40 رهينة مقابل هدنة لمدة أسبوع

وخلال الساعات الماضية، كشف موقع Walla العبري، أن إسرائيل أبلغت قطر بأنها مستعدة لوقف الحرب فى غزة لمدة أسبوع، مقابل الإفراج عن عدد من الرهائن لدي حماس، يأتي ذلك فى ظل مساعي وجهود مصرية وقطرية من أجل التوصل إلى هدنة إنسانية بين الطرفين ووقف الحرب فى قطاع غزة. 

وفى التفاصيل، ذكر موقع “واللا” العبري أن:" إسرائيل أبلغت قطر بأنها مستعدة لهدنة لمدة أسبوع على الأقل في القتال في غزة مقابل إطلاق سراح حوالي 40 رهينة تحتجزهم حماس"

وهذا هو العرض الأول الذي تقدمه إسرائيل منذ انتهاء الهدنة الأخيرة للقتال في غزة في نوفمبر. ويقول مسؤولون إسرائيليون كبار إن الاقتراح يعكس تصميم إسرائيل على استئناف مفاوضات جادة بشأن إطلاق سراح الرهائن على الرغم من المعارضة التي أبدتها حماس. ولا يزال نحو 130 مواطنا إسرائيليا وأجنبيا محتجزين كرهائن في غزة. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي إن من بينهم ثمانية أمريكيين.

اللواء أركان حرب محمد الشهاوي  لـ "تحيا مصر": زيارة رئيس حركة حماس لمصر يعطي انطباع أن الهدنة القادمة طويلة تصل لوقف إطلاق النار

وتعقيباً على زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية للقاهرة، يقول لواء أركان حرب دكتور محمد الشهاوي عضو  المجلس المصري للشؤون الخارجية  ورئيس أركان الحرب الكيمائية الأسبق فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" :" زيارة رئيس حركة حماس إسماعيل هنية لمصر يعطي انطباع أن الهدنة قادمة وترتيب لهدنة طويلة تصل لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن لأن حركة المقاومة الفلسطينية  تعلم إذا تم تحرير الرهائن بدون وقف إطلاق النار ستواصل إسرائيل فى التصعيد وهذه الحرب لن تنتهي وبالتالي يجب أن يكون هناك وقف إطلاق النار وتبيض السجون الإسرائيلية المسجونيين الفلسطينيين". 

اللواء أركان حرب محمد الشهاوي  لـ "تحيا مصر":إسرائيل لم تحقق أهدافها حتى الآن

وأضاف الشهاوي فى تصريحات لـ "تحيا مصر" :"يجب أن يتم التوصل  إلى حل سياسي يفضي إلى حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967  وعاصمتها القدس الشرقية".

وتابع رئيس أركان الحرب الكيماوية الأسبق قائلاً:" إسرائيل لم تحقق أهدافها حتى الآن وهو تحرير الرهائن بالقوة ولذا دعت فى الفترة السابقة إلى هدنة 7 أيام". 

وتعقيباً على هجمات الحوثيين المتكررة فى البحر الأحمر قال :" بالنسبة لتوترات فى البحرالأحمر وهجمات الحوثيين بالطائرات المسيرة فهناك الآن مجموعة عمليات بحرية تسمي "حارس الازدهار" من 34 دولة لتأمين الملاحة فى هذا المجرى الملاحي المهم والذي يعبر منه 40%  من حجم التجارة العالمية بالإضافة إلى 3.5 مليون برميل  نفط يومياً.. وبالتأكيد كل العالم يريد الاستقرار فى هذا المجرى الملاحي الهام".

تابع موقع تحيا مصر علي