عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب البرلمان يشيدون بمبادرة «فحص المقبلين على الزواج»..ويؤكدون لـ تحيا مصر: «تحد من معدلات الطلاق..وتؤسس حياة زوجية آمنة»

مبادرة رئيس الجمهورية
مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج»

تحرص الدولة المصرية والقيادة السياسية، على أن تكون الدولة المصرية خالية من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، بالإضافة لسعيها للحد من ارتفاع نسب الوفيات التي تأتي تحدث نتيجة الأمراض غير السارية.

تحيا مصر 

وبناءً عليه فقد أطلقت مبادرة لفحص المقبلين على الزواج، والتي يتم تنفيذها، تحت شعار "100 مليون صحة"، وتشمل خدماتها، التثقيف الصحي، وتقديم المشورة الخاصة بالزواج والصحة الإنجابية، ومنها التثقيف فيما يخص العلاقة الزوجية السوية، وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة، وإمداد الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المُعدية التي تنتقل جنسيًا في حالة إصابة أحد الطرفين، بالإضافة إلى تعريفهما بمعلومات عن بعض الأمراض المعدية التي يمكن انتقالها إلى الجنين، فضلاً عن تعريفهما بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول.

النائب باسم حجازي لـ تحيا مصر: المبادرة الرئاسية للفحص النفسي للمقبلين على الزواج تحد من تزايد معدلات الطلاق

وفي هذا الصدد،  قال النائب المهندس باسم حجازي، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن مبادرة فحص المقبلين على الزواج تعد مبادرة هامة نظرًا لأهميتها القصوى، معقبا:" المبادرة تؤثر إيجابيًا على الوعي بمفهوم الأسرة والزواج والصحة الإنجابية".

وأشار عضو صحة النواب في تصرح خاص لـ تحيا مصر، أن المبادر تساعد على الكشف على العديد من الأمراض من خلال إجراء بعض التحاليل على سبيل المثال: الكشف عن الأمراض غير السارية السكرو ارتفاع ضغط الدم و السمنة، والأمراض المعدية فيروس بي وسي و فيروس نقص المناعة البشري الإيدز، إجراء تحاليل فصيلة الدم، إجراء تحليل الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي، إجراء اختبار معامل ريزوس "آر إتش"،تحليل نسبة الهيموجلوبين.

وأضاف أن المبادرة تتضمن أيضا تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، فهناك "غرفة مشورة" داخل المراكز الصحية لتقديم النصائح للزوجين.

وأكد حجازي، أن مبادرة فحص المقبلين على الزواج تحد وبشكل كبير من معدلات الطلاق، وتؤسس حياة زوجية آمنة وصحية بحماية الأجيال الجديدة من خطر انتقال الأمراض الوراثية والمعدية، مستهدفة بذلك تقليل فرص تعرض الأجيال المقبلة للإصابة بالأمراض الوراثية.

النائب مكرم رضوان يشيد بالمبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج..ويؤكد لـ تحيا مصر:«بداية تكوين أسرة آمنة»

أشاد النائب الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بالمبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج، معقبًا: "بداية تكوين أسرة آمنة تبدأ على نور". 

أوضح عضو مجلس النواب في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن بالمبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج، تشكل آلية مهمة في الحفاظ على كيان الأسرة المصرية وذلك من خلال إجرار العديد من التحاليل والفحوصات ليتم التعرف على حالة المقبلين على الزواج للحد من من خطر انتقال الأمراض الوراثية والمعدية، على سبيل المثال: الكشف عن الأمراض غير السارية السكرو ارتفاع ضغط الدم و السمنة، والأمراض المعدية فيروس بي وسي و فيروس نقص المناعة البشري الإيدز، إجراء تحاليل فصيلة الدم، إجراء تحليل الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي، إجراء اختبار معامل ريزوس "آر إتش"،تحليل نسبة الهيموجلوبين.

وأشار النائب مكرم رضوان، إلى أهمية زيادة فاعلية الكشف النفسي بتلك الفحوصات ودعمها بجميع المقاييس اللازمة، موضحًا أن الكشف المبكر في بدايته يسهل علاجه وله نتائج أفضل. 

وأكد رضوان، على أهمية إجراء الفحوصات والتحاليل خاصة بين الأقارب، لأن زواج الأقاريب يتواجد به نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية أو ظهور عيوب خلقية بنسبة كبيرة، موضحًا أن الامر قد يستدعي المراجعة  بين الزوجين، خاصة إذا أثبتت التحاليل الوراثية بوجود نسبة حتى ولو كانت ضئيلية باحتمالية إنجاب أطفال لديهم أمراض وراثية أو عيوب خلقية، نتيجة تشابة جينات متنحية تحمل صفات غير مرغوب فيها قد تكون سائدة فى الأبناء.

تابع موقع تحيا مصر علي