عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الحد من العنف الأسري.. توفير حياة زوجية آمنة وصحية.. الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة».. النواب يؤكد ضرورة الاختبارات النفسية للمقبلين على الزواج.. وهذه إجراءاتها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج»، حيث انطلقت في 26 من شهر فبراير الماضي، تحت شعار «100 مليون صحة».

تحيا مصر

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الشهادة الصحية موثقة ومؤمنة بـ(QRCode) للمقبلين على الزواج، وتكون سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار، ولابد من إجراء الفحوصات خلال مدة لا تقل عن 14 يومًا قبل إتمام الزواج لاستلام النتائج والحصول على الشهادة الصحية.

وترجع أهمية المبادرة إلى أنها تحد وبشكل كبير من معدلات الطلاق، وتؤسس حياة زوجية آمنة وصحية بحماية الأجيال الجديدة من خطر انتقال الأمراض الوراثية والمعدية، مستهدفة بذلك تقليل فرص تعرض الأجيال المقبلة للإصابة بالأمراض الوراثية.

والأمراض النفسية لا تقل أهمية عن الأمراض العضوية والوراثية، والتي قد تشوه أجيال، وتتسبب في تضرر العديد من الأسر، بسبب سوء التعامل والعنف الأسري وغيرها من المشكلات، لذا فقد كان من الضروري تضمن فحوصات المقبلين على الزواج، الاختبارات النفسية.

أهمية الاختبارات النفسية للمقبلين على الزواج

وعلقت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، على مبادرة فحص المقبلين على الزواج والاختبار النفسي لهم، بأن هذا الأمر هام جدًا وضروري للحد من ظاهرة العنف الأسري والتصدي لانتشار الأمراض النفسية بين الطفال بسبب سوء مناخ الأسرة.

وأشارت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن الاختبارات النفسية للمقبلين على الزواج، ضرورة للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، وضمان حقهم في حياة سوية.

 وتابعت:" الأسرة هي نواة المجتمع فتأهيلها وحمايتها وتشكيلها بشكل صحيح يدعم خلق مجتمع سوي صحيح، مطالبة بنشر الوعي بالمرض النفسي، وكذلك كيفية التعامل معه وتوفير نقاط دعم داخل المستشفيات".

أشاد النائب الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بالمبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج، معقبًا: "بداية تكوين أسرة آمنة تبدأ على نور". 

مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج»

أوضح  النائب مكرم رضوان، عضو مجلس النواب في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن بالمبادرة الرئاسية لفحص المقبلين على الزواج، تشكل آلية مهمة في الحفاظ على كيان الأسرة المصرية وذلك من خلال إجرار العديد من التحاليل والفحوصات ليتم التعرف على حالة المقبلين على الزواج للحد من من خطر انتقال الأمراض الوراثية والمعدية، على سبيل المثال: الكشف عن الأمراض غير السارية السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة، والأمراض المعدية فيروس بي وسي وفيروس نقص المناعة البشري الإيدز، إجراء تحاليل فصيلة الدم، إجراء تحليل الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي، إجراء اختبار معامل ريزوس "آر إتش"،تحليل نسبة الهيموجلوبين.

وأشار النائب مكرم رضوان، إلى أهمية زيادة فاعلية الكشف النفسي بتلك الفحوصات ودعمها بجميع المقاييس اللازمة، موضحًا أن الكشف المبكر في بدايته يسهل علاجه وله نتائج أفضل. 

وأكد رضوان، أهمية إجراء الفحوصات والتحاليل خاصة بين الأقارب، لأن زواج الأقاريب يتواجد به نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية أو ظهور عيوب خلقية بنسبة كبيرة، موضحًا أن الامر قد يستدعي المراجعة  بين الزوجين، خاصة إذا أثبتت التحاليل الوراثية بوجود نسبة حتى ولو كانت ضئيلية باحتمالية إنجاب أطفال لديهم أمراض وراثية أو عيوب خلقية، نتيجة تشابة جينات متنحية تحمل صفات غير مرغوب فيها قد تكون سائدة فى الأبناء.

مفهوم الأسرة والزواج والصحة الإنجابية

وقال النائب المهندس باسم حجازي، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن مبادرة فحص المقبلين على الزواج تعد مبادرة هامة نظرًا لأهميتها القصوى، معقبًا:" المبادرة تؤثر إيجابيًا على الوعي بمفهوم الأسرة والزواج والصحة الإنجابية".

وأضاف أن المبادرة تتضمن أيضا تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، فهناك غرفة مشورة داخل المراكز الصحية لتقديم النصائح للزوجين.

مبادرة فحص المقبلين على الزواج تحد من معدلات الطلاق

وأكد حجازي، أن مبادرة فحص المقبلين على الزواج تحد وبشكل كبير من معدلات الطلاق، وتؤسس حياة زوجية آمنة وصحية بحماية الأجيال الجديدة من خطر انتقال الأمراض الوراثية والمعدية، مستهدفة بذلك تقليل فرص تعرض الأجيال المقبلة للإصابة بالأمراض الوراثية.

ويذكر أنه يتم الرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج من خلال الخط الساخن 15335، أو من خلال صفحات وزارة الصحة والسكان الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، لينكدإن).

تابع موقع تحيا مصر علي