عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس البرلمان العربي يقدم العزاء لرئيس مجلس الأمة وأعضاءه في وفاة أمير الكويت

تحيا مصر

قدم عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، واجب العزاء في وفاة أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. وجاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الأمة الكويتي أحمد عبدالعزيز السعدون لرئيس البرلمان العربي بحضور نائب رئيس المجلس محمد المطير وأعضاء مجلس الأمة الكويتي. 

تحيا مصر

البرلمان العربي يعزي أمير الكويت: كان أميرا للإنسانية وللعطاء الذي لم يتوقف وامتد للعالم 

وخلال الاستقبال استذكر "العسومي" السيرة العطرة لصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الصباح وجهوده العربيه الصادقة لدعم وتعزيز التضامن العربي وعطائه غير المحدود لوطنه وللأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع. 
وقال:"كان رحمه الله أميرا للإنسانية وللعطاء الذي لم يتوقف وامتد للعالم بأكمله وبرحيله فقدنا رجلا من أغلى الرجال مخلصا لوطنه وأمته".

وأمس، أدى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية بمقر البرلمان، أميراً للكويت، وذلك بعد وفاة شقيقه الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح يؤدي اليمين الدستوري 

وقال أمير الكويت في كلمته عقب أداء اليمين الدستورية: "نؤكد حفاظنا على التزاماتنا الخليجية والإقليمية والدولية والحفاظ على الوحدة الوطنية ومكافحة الفساد".

وأضاف الشيخ مشعل: "انطلاقاً من مسؤولية وأمانة الحكم يتوجب علينا كقيادة سياسية أن نكون قريبين من الجميع، ونتابع كل ما يحدث من مجريات الأمور والأحداث، مؤكدين على أهمية المتابعة والمراقبة المسؤولة والمساءلة الموضوعية والمحاسبة الجادة في إطار القانون الدستور عن الإهمال والعبث بمصالح الوطن والمواطنين".

وتابع قائلاً "لم نلمس في الفترة السابقة أي تغيير أو تصحيح للمسار، بل وصل الأمر إلى أبعد من ذلك، عندما تعاونت السلطتان التشريعية والتنفيذية، واجتمعتا على الإضرار بمصالح البلاد والمواطنين".

وكان رئيس مجلس الأمة وجه الدعوة إلى أعضاء المجلس لحضور جلسة خاصة عقدت بناء على طلب الحكومة، صباح الأربعاء، حيث أدى أمير البلاد الجديد الشيخ مشعل اليمين الدستورية.

وتنص المادة 60 من دستور الكويت على أن (يؤدي الأمير قبل ممارسة صلاحياته، في جلسة خاصة لمجلس الأمة، اليمين الآتية: أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله، وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه).

استقالة حكومة الكويت 

وأمس قدمت الحكومة استقالتها لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح بعد وقت قصير من أدائه اليمين أمام البرلمان.

وذكرت الوكالة الكويتية، أن الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح نجل الأمير الراحل قدم استقالة الحكومة للشيخ مشعل 

وكان أمير الكويت الجديد  قدم انتقادات للحكومة والبرلمان خلال كلمته فى البرلمان بعد أدائه اليمين الدستورية، وقال أمير الكويت: "أكدنا في خطاباتنا السابقة أن هناك استحقاقات وطنية ينبغي القيام بها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية لصالح الوطن والمواطنين وبالتالي لم نلمس أي تغيير أو تصحيح للمسار بل وصل الأمر إلى أبعد من ذلك، عندما تعاونت السلطتان التنفيذية والتشريعية واجتمعت كلمتهما على الإضرار بمصالح البلاد".

تابع موقع تحيا مصر علي