عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخر تطورات حرب غزة|مقتل 20 ألف شخص.. ومصر وبريطانيا يؤكدان على ضرورة زيادة المساعدات إلى غزة.. وإسرائيل تحذر حماس.. والعراق ترسل ناقلة وقود إلى القطاع

غزة
غزة

يواصل الجيش الإسرائيلي الحرب فى قطاع غزة لليوم الـ 76 على التوالى، وسط فشل الجهود والضغوط الدولية لإجبار الدولة العبرية وقف آلة الحرب التى أطلقتها على سكان غزة العزل، وتسببت فى مقتل أكثر من 20 ألف شخص وإصابة الآلاف ونزوح سكان القطاع الفلسطيني من منازلهم.

تحيا مصر

"أنت الهدف التالي".. الجيش الإسرائيلي يوجه تحذير لقيادي بحركة حماس

وفى آخر تطورات حرب غزة، جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته لقادة حركة حماس، ونشر صور لعدد من قيادات اغتالتهم خلال فترة الحرب الغاشمة التى تشنها على قطاع غزة لأكثر من شهرين، موجه رسائل تحذيرية لأحد قيادات حركة حماس بأنه سيكون (الهدف التالي) لإسرائيل فى حال لم تعلن الحركة استسلامها. 

وفى التفاصيل، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي:" عاجل الجيش يواصل تفكيك لواء غزة في حماس. ومن أصل سبعة قادة اللواء الكبار تم حتى الآن تصفية أربعة ولم يتبقَ سوى ثلاثة قادة كبار ضمن سلسلة القيادة هم قائد اللواء وقائديْ كتيبتين.عز الدين حداد، عماد اسليم،  جبر حسن عزيز".

وأضاف ادرعي :" من خلال الصور التي تم العثور عليها خلال إحدى عمليات المداهمة لمنزل قائد في اللواء عثرنا على صور تثبت العلاقة بين قائد كتيبة الشاطئ (الذي تم القضاء عليه) وقائد اللواء".

مقتل 20 ألف شخص منذ بدء حرب غزة

هذا، وأعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، شمال غزة أصبح بدون مستشفيات قادرة على العمل، وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن مئات الجرحى يموتون لانعدام الخدمة بمجمع الشفاء"، لافتا إلى أنه:" ما لا يقل عن 20 ألف فلسطيني قتلوا منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر، من ضمنهم 8000 طفل و6200 امرأة، بينما بلغ عدد الجرحى 52600 شخص"

وأمس الأربعاء، أعلنت الأمم المتحدة أن إسرائيل أمرت بإخلاء منطقة واسعة في خانيونس، كبرى مدن جنوب قطاع غزة التي لجأ إليها العديد من الفلسطينيين الذين شردتهم الحرب المستمرة منذ شهرين ونصف.

العراق ترسل ناقلة وقود إلى مصر لمساعدة قطاع غزة

وفى سياق ذاته، أفادت صحيفة  Jerusalem Post العبرية، بإرسال العراق ناقلة وقود محملة بـ 10 مليون لتر من الوقود إلى مصر لمساعدة قطاع غزة المحاصر والذي يعاني من أزمة إنسانية خانقة بفعل الحرب الغاشمة التى شنها الجيش الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر والمتواصلة لأكثر من شهرين.

وفى التفاصيل، قال زيدان خلف، وهو مستشار لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الإنسانية العراقية إن:" ناقلة عراقية محملة بعشرة ملايين لتر من الوقود أبحرت لقناة السويس كمساعدة للفلسطينيين في غزة وإن حكومة العراق تعتزم إرسال مزيد من شحنات المساعدات في المستقبل".

توافق فى الرؤى.. مصر وبريطانيا يؤكدان على ضرورة زيادة المساعدات إلى غزة.. وحماية الملاحة فى البحر الأحمر

هذا، وعقد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الخميس، مؤتمر صحفى بمقر قصر التحرير بالقاهرة، مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، ناقشا خلاله عدد من القضايا من بينها حرب غزة وهجمات الحوثيين التى تشنها ضد السفن الإسرائيلية فى البحر الأحمر وتأثيرها على أهم ممر مائي فى العالم، إلى جانب مناقشة عدد من القضايا والملفات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وقال وزير الخارجية سامح شكري، خلال كلمته إنه تم مناقشة مشروع القرار المطروح أمام مجلس الأمن لزيادة دخول المساعدات لغزة ووقف الأعمال العدائية، مشددا علي ضرورة تحمل  مجلس الأمن والمجتمع الدولي مسؤولية تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

وأوضح أنه يتم التنسيق مع  أعضاء مجلس الأمن من أجل تلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة، معبرا عن استيائه من تكدس المساعدات الإنسانية في رفح قبل دخولها غزة والتي تعود إلى إجراءات التفتيش التي تقوم بها إسرائيل.

وشدد علي ضرورة  ألا تعلو الاعتبارات السياسية على الاعتبارات الإنسانية أمام مشاهد القتل التي يتعرض لها الأطفال بشكل يومي.

وأكد وزير الخارجية المصري علي أنه تم مناقشة كيفية انفاذ المساعدات الانسانية إلي قطاع غزة بشكل يلبي احتياجات المدنيين، مشيرا إلي أنه ليس هناك إرادة سياسية من قبل إسرائيل أو المجتمع لإنفاذ حل الدولتين ومجلس الأمن عاجز عن القضية الفلسطينية. 

كما أكد وزير الخارجية المصري، على ضرورة أن يتحمل مجلس الأمن المسؤولية تجاه ما يحدث فى قطاع غزة، مشدداً على ضرورة حل الدولتين، مضيفاً أن:"عمليات الاستيطان الإسرائيلية تجعل حل الدولتين مستحيلا".

وتعقيباً على الهجمات المتكررة التى  تشنها جماعة الحوثيين على السفن فى البحر الأحمر قال شكري: نشترك في المبادئ الخاصة بضرورة الحفاظ على حرية الملاحة.. نعمل مع الدول المشاطئة للبحر الأحمر على تأمين الملاحة"

وزير الخارجية البريطاني: نعمل مع مصر لتقديم المساعدات لغزة

وبدوره، أشاد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، بالدور المصري فى إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة،  لافتا إلى هناك تنسيق بين البلدين من أجل ضمان تدفق المساعدات إلى القطاع الفلسطيني.

وقال كاميرون:" أشكر مصر على عمالها العظيم وما تقوم به مع الهلال الأحمر فى إطار إيصال المساعدات الإنسانية غزة.. ونعمل مع مصر من أجل ضمان تدفق  المساعدات لغزة".

كاميرون: يجب تأمين الملاحة في البحر الأحمر حتى لا تتأثر سلاسل الإمداد

وأضاف وزير الخارجية البريطاني:" ما نتحدث عنه اليوم أن هناك أزمة إنسانية فى غزة.. المواطنين يتعرضون للجوع ويتركون فريسة للأمراض وبريطانيا ملتزمة بشأن تقديم المساعدات والعمل على إدخالها إلى غزة.. وقدمنا 75 مليون دولار مساعدات للقطاع ".

وأكد وزير الخارجية البريطاني فى كلمته:" يجب التزام إسرائيل بالقوانين الدولية وتقليص الضحايا من المدنيين"

وأشار فى كلمته:" فى الفترة الأخيرة تتعرض  السفن البحرية فى البحر الأحمر لهجمات ويجب أن تكون هذه الممرات آمنة وتحاول بريطانيا منع ذلك".

الخارجية الفلسطينية: إفلات إسرائيل المستمر من المحاسبة يعمق فشل المجتمع الدولي أخلاقيا وإنسانيا وقانونياً

فيما، أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن استمرار إفلات إسرائيل من المحاسبة يعمق فشل المجتمع الدولي أخلاقيا وإنسانيا وقانونياً، مطالباً بأن يكون هناك تحرك دولي عاجل لمحاسبة الدولة العبرية على الانتهاكات التى تمارسها ضد الشعب الفلسطيني سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية ومواصلة المستوطنيين  ارتكاب جرائم العنف ضد الفلسطينيين، واقتحام بشكل استفزازي للمسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية ووزير الأمن (المتطرف) ايتمار بن جفير. 

وقالت وزراة الخارجية الفلسطينية إن:" جرائم القتل بالجملة في قطاع غزة وقصف المنازل فوق رؤوس ساكنيها من المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال، أو قتلهم بالتجويع والتعطيش، وكذلك إقدام جيش الاحتلال على قتل أعداد من المدنيين بشكل مباشر وفقاً لمعلومات أولية متداولة كما حصل في حي الرمال في غزة، والإعدامات البشعة في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية بما في ذلك الاعدامات المتواصلة للأسرى والتي كان آخرها جريمة قتل الأسير ثائر أبو عصب، ٣٨ عاماً من قلقيلية، على يد ١٩ سجاناً، جميعها إثباتات قوية على طبيعة التعامل الاسرائيلي الرسمي مع الفلسطينيين سواء بعقلية انتقامية أو استعمارية عنصرية متواصلة".

الخارجية الفلسطينية: إطلاق سراح قتلة الأسير ثائر أبو عصب يعكس حجم الفاشية والعنصرية لدى الاحتلال

وأضافت الخارجية الفلسطينية فى بيان:" في ذات الوقت، لا تقوم إسرائيل بأية تحقيقات جدية في هذه الجرائم والمجازر، وإن قامت ببعضها المؤسسة العسكرية فإنها سرعان ما تخفي الأدلة وتثبت براءة وأجهزتها وعناصرها من تلك الجرائم، أو تلجأ إلى اتخاذ إجراءات مخففة بحق المجرمين لامتصاص ردود الفعل الدولية والإيحاء بأن لديها قانون أو نظام عدالة مزعوم، كما لجأت إلى احتجاز عدد من السجانين المتهمين بقتل الأسير ثائر أبو عصب واستجوبتهم وأطلقت سراحهم في النهاية".

تابع موقع تحيا مصر علي