عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مام دوت أم.. أستاذ طب نفسي: متوسط أعمار السيدات أكبر من الرجال

برنامج ماما دوت أم
برنامج ماما دوت أم

قال الدكتور عبد الناصر عمر، أستاذ الطب النفس، خلال استضافته بـ برنامج ماما دوت أم، إنه يجب أن نربي أولادنا وبالأخص البنات على احترام أنفسهم، وهذا يتحقق عندما تتماشى المشاعر والأفكار مع السلوكيات.

زراعة الخوف في البنات ليس مطلوبا

وأضاف "عمر"، خلال استضافته ببرنامج "ماما دوت أم"، تقديم الإعلامية فاطمة مصطفى، على قناة dmc، أن زراعة الخوف ليس مطلوبًا، ولكن زراعة الاحترام هي الأهم، لأنه لو زرع الاحترام داخل البنت، لا يمكن القلقل على البنت، خاصة من ناحية الاستغلال الجسدي.

وأشار إلى أن المرأة ليست في حاجة إلى حماية، وهذه مجرد فكرة في العقل الجمعي العربي، مضيفًا: "لما أزرع في بنتي إني خايفة عليها حماية، ومش خايف على أخوها علشان ولد، ده فكرة خطأ.. لأنه ده هيتطور معها في الكبر، وستظل وحيدة".

البنات كيان مستقل

وأوضح أستاذ الطب النفسي، أن يجب ان يعلم الأولاد أن أخواتهم كيان مستقل ومتساوي، وهو ليس مسؤول عن تصرفاتهم، وأنها مسؤولية الأب، وهذا سيكون له دور في احترام والدته واحترام زوجته بعد ذلك، متابعًا: "فكرة الوصاية معناها إنك مرتبش كويس أو محترمتهاش".

وقال إن الضغوط النقسية في الرجال أكثر من السيدات، وهذا يظهر من خلال الحالات التي تعرض علي، مضيفًا: "السيدات أقوى جسديا، ومتوسط أعمار السيدات أعلى من الرجال، وقدراتها الجسدية أقوى بكثير، وكذلك قدرات النفسية، لأنها تمر بظروف نفسية كل شهر قوية".

وقال إننا في مرحلة انتقالية، ولم يعد هناك فرقًا بين الولد والبنت، والنظرة المجتمعية تغيرت، مضيفًا: "هناك تغير للمفاهيم حاليًا، والسيدات تعملن في كل المجالات ويظهرن بمظهر أفضل، لأنهن يخرجن أكثر ما لديهم".

وفيما يخص سعادة الرجل بنجاح زوجته، قال: “كل ما تتزوج حد عنده ثقة في نفسه، وحقق ذاته، هيفرحلك جدًا”.

ماما دوت أم

وبرنامج الإعلامية فاطمة مصطفى، "ماما دوت أم" يصنف كبرنامج تلفزيوني تربوي ترفيهي و يتحدث البرنامج عن كافة قضايا الأمومة، حيث يهتم بالأسرة و الطفل و يقدم استشارات مكثفة و متخصصة لمساعدة الأمهات في التغلب على التحديات المستمرة التي تواجههن في تربية الأطفال سواء كانت نفسية أو تربوية أو صحية.

ويعتمد برنامج الإعلامية فاطمة مصطفى، ماما دوت أم، على إيقاع الحياة ومعطيات العصر في الحسبان بحيث يضع أمام الأمهات الحقائق المتعلقة بالزمن الذي يعدون من أجله أطفالهم ويوجههم توجيها معتدلا في اتجاه أسس التربية السليمة لنهج علمي، وكيفية التعامل معها بأسلوب تربوي سليم.

ويتناول البرنامج في كل حلقة موضوعا واحدا من جميع جوانبه، معتمدا على الحوارات التي تقوم بها مقدمة البرنامج مع الضيوف المتخصصين في الموضوعات المختلفة التي تتناولها حلقات البرنامج.

تابع موقع تحيا مصر علي