عاجل
الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فجوة سعرية في سوق الصرف.. هل يحدث تعويم جديد؟

سعر الصرف
سعر الصرف

قال ريمون نبيل، محلل أسواق المال، إن هناك فجوة سعرية في سوق الصرف المصري بدأت تتزايد بشكل كبير منذ 7 أكتوبر الماضي، هذه الفجوة السعرية لم تحل حتى الآن.

محلل أسواق المال: هناك فجوة سعرية في سوق الصرف المصري

وأضاف، نبيل، والذي حل ضيفا على طاولة برنامج "أرقام وأسواق" على قناة أزهري الفضائية،  أن في أذهان المستثمرين ومديري الاستثمار إعادة تقييم للأصول فيبدأ في شراء الأسهم بأسعار متصاعدة، وإلى الآن لم نصل إلى السعر العادل في السوق الرسمي وليس الموازي. 

وفيما يتعلق بـ"تعويم" الجنيه الفترة المقبلة، أشار إلى أن المشكلة ليست في القيمة السعرية للجنيه ولكن في ندرة الدولار فهو سبب الأزمة، فلو تم حل الأزمة وتوفير الالتزامات المالية حتى شهر 6 المقبل فمن الممكن إدراج التعويم حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل. 

وتوقع ريمون نبيل أن تشهد البورصة المصرية عمليات استحواذ خليجية في الفترة المقبلة، حيث بدأ ذلك بالفعل في العام الجاري، وسيستمر في 2024 ، خاصة حديث الحكومة عن التخارج من بعض الشركات ووجود شراكة من أجل التطوير،  وكذلك من ضمن برنامج صندوق النقد للتعديل الاقتصادي هو تخارج الحكومة من بعض الشركات.

فجوة في سعر الصرف

واتسعت فجوة سعر الدولار بين السوق الرسمي في البنوك والسوق السوداء بنحو 21 جنيها حيث سجل بالقطاع المصرفي بنهاية تعاملات أمس 30.85 جنيها.

ويشهد سعر الدولار استقرار في البنوك، على الرغم من الزيادة التي تشهدها السوق السوداء.

أسعار العملات أمام الجنيه المصري

واستقر سعر الدولار اليوم  السبت أمام الجنيه المصري عند سعر 30.75 جنيه للشراء، و30.85 جنيه للبيع، وفقًا لآخر تحديثات البنك الأهلي المصري.

إضافة إلى استقرار أسعار بقية العملات أمام الجنيه أيضًا في الفترة الحالية، ومنها الريال السعودي، الذي سجل  8.19 جنيه للشراء، و8.22 جنيه للبيع.

كما يستقر سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري، مسجلًا 99.35 جنيه للشراء، و100.40 جنيه للبيع.

وكان البنك المركزي قد قرر يوم الخميس الماضي تثبيت سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.

تابع موقع تحيا مصر علي