عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران تستدعى السفير الروسي.. تفاصيل

إيران - روسيا
إيران - روسيا

استدعت إيران، السفير الروسي بعد أن أصدرت موسكو والدول العربية بيانا مشتركا في وقت سابق من هذا الأسبوع يطالب إيران بالجزر المتنازع عليها في الخليج العربي.

خلاف دبلوماسي بين إيران وروسيا

وذكرت وسائل إعلام إيرانية إن:" المبعوث الروسي تم استدعاؤه أمس وسلم مذكرة لتسليمها إلى موسكو احتجت فيها طهران على البيان الصادر عن منتدى التعاون العربي الروسي السادس في المغرب والذي دعا إلى حل سلمي للصراع بين إيران والإمارات بشأن الجزر المتنازع عليها".

وأمس، أبلغ وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان نظيره الروسي عبر الهاتف أن “احترام سيادة الدول وسلامتها هو من بين المبادئ الأساسية في العلاقات بين الدول”

ويذكر فى يوليو الماضى، استدعت إيران المبعوث الروسي احتجاجا على تصريحاتها بشأن الجزر المتنازع عليها.

وسيطرت إيران على جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى بعد انسحاب القوات البريطانية من هناك عام 1971.

أزمة الجزر الثلاثة بين الإمارات وإيران

وتعتبر إيران هذه الجزر "جزءا لا يتجزأ" من أراضيها. كما تطالب الإمارات بالجزر الثلاث أيضا، وتضغط من أجل التوصل إلى حل تفاوضي منذ فترة طويلة.

وتهيمن الجزر الثلاث على الطريق المؤدي إلى مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يمر عبره نحو خمس إمدادات النفط العالمية.

وتقول إيران، إن الجزر كانت داخل الدول الفارسية منذ العصور القديمة وحتى احتلالها من قبل البريطانيين في أوائل القرن العشرين، مشيرة إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الشارقة، إحدى الإمارات السبع، يمنحها الحق في إدارة جزيرة أبو موسى ونشر قوات هناك.

ولا يوجد اتفاق مماثل حول الجزيرتين الأخريين.

ومن ناحية أخري، تقول الإمارات إن هذه الجزر كانت تابعة لإمارة رأس الخيمة، حتى استولت عليهم إيران بالقوة قبل أيام من تشكيل الاتحاد الإماراتي.

الحرس الثوري الإيراني يهدد بإغلاق البحر المتوسط 

وفى سياق منفصل، حذرت إيران أمس من إغلاق البحر المتوسط وممرات مائية أخرى في حال استمرت حرب غزة، يأتي ذلك فيما تصاعد حدة الهجمات التى تشنها جماعة الحوثيين المدعومة من إيران على السفن التابعة لإسرائيل في البحر الأحمر. 

وافادت سائل إعلام إيرانية، عن قائد في الحرس الثوري قوله، إن:" البحر المتوسط ​​قد يغلق إذا واصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها ارتكاب جرائم في غزة". 

وقال البريجادير جنرال محمد رضا نقدي، مساعد قائد الحرس الثوري للشؤون التنسيقي انه "سيتعين عليهم قريبا انتظار إغلاق البحر المتوسط ​​ومضيق جبل طارق وممرات مائية أخرى".

تابع موقع تحيا مصر علي