عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء الفلسطيني: نقدر دورووساطة مصر وقطر.. ونتنياهو ضد وجود السلطة الفلسطينية

رئيس الوزراء الفلسطيني
رئيس الوزراء الفلسطيني

أعرب الدكتور محمد أشتيه، رئيس الوزراء الفلسطيني، عن تقديره وشكره للأشقاء في مصر وقطر ولدورهم من خلال عملهم كوسطاء في المشهد ، معربًا عن تطلعته وأمله في أن تنتهي الحرب ويتوقف العـدوان وشلال الــدم.

جاء ذلك خلال لقاءه له، أجراه مع قناة القاهرة الإخبارية، ونقله موقع تحيا مصر، مضيفًا: "نرحب بأي جهد تقوم به مصر وقطر من أجل وقف العــدوان وحرصنا على فلسطين هو بذات مقدار حرصنا على كل الدول العربية".

نابلس أقدم من إسرائيل بـ 100 عام

قال الدكتور محمد أشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، إن الإدارة الأمريكية ليست لديها أفق سياسي وتتحدث عن بعض القضايا الشكلية لتعويض ذلك.مشيرًا إلى أن بلدية نابلس أقدم من إسرائيل بـ100 عام والشعب الفلسطيني من أكثر الشعوب المتعلمة.

وأكد رئيس الوزراء الفلسطيني، أن شعبه يستحق الاستقلال وأن تقام دولته المستقلة وفقًا للمرجعيات الدولية والسلشرعية الدولية، قائلا: "الشعب الفلسطيني جاهز للاستقلال ونريد إنهاء الاحتلال ومن ثم تجديد دماء السلطة بالانتخابات".

وتحدث رئيس الوزراء الفلسطيني عن مسألة التمويل الخاص بالسلطة الفلسطينية، والذي تسعى إسرائيل إلى وقفه، مشيرًا إلى أن هدف إسرائيل من وقف التمويل عدم توحيد الأراضي الفلسطينية.

وأوضح رئيس الوزراء الفلسطيني، في تصريحاته لقناة القاهرة الإخبارية، أن إسرائيل تشترط عدم الإنفاق على غزة ونحن ننفق 35 بالمائة من الموازنة في القطاع، مؤكدًا في الوقت نفسه أن السلطة الفلسطنيية تشدد على التزامها تجاه غزة، متابعا: "هم أهلنا وأولادنا ودمنا واحد وسنبقى ملتزمين تجاههم".

السلطة لم تغادر غزة

وذكر رئيس الوزراء الفلسطيني للقاهرة الإخبارية: لم نغادر غزة وجميع الخدمات قبل 7 أكتوبر كانت تقدمها الحكومة الفلسطينية بشكل مستمر.

وأوضح الدكتور محمد أشتيه، رئيس الوزراء الفلسطيني للقاهرة الإخبارية: لدينا 34 ألف موظف في غزة يتقاضون الرواتب من السلطة الفلسطينية وندفع لـ80 ألف أسرة مساعدات اجتماعية.

فلطسين وحلم حل الدولتين

وتطرق حديث رئيس الوزراء الفلسطيني، إلى الحكومة الإسرائلية، وموقفهم من حل الدولتين، قائلا: "جميع الحكومات الإسرائيلية و نتنياهو لا يؤمنون بحل الدولتين ونتنياهو ليس فقط ضد حل الدولتين بل ضد وجود السلطة الفلسطينية.

وصرح رئيس الوزراء الفلسطيني للقاهرة الإخبارية بأن  السلطة هي نواة الدولة ومنظمة التحرير تناضل من أجل الدولة الفلسطينية، مضيفًا بأن الأمن الفلسطيني مركب رئيسي للسلطة وليس منفصلا عن أجهزة الدولة.

تابع موقع تحيا مصر علي