عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس زراعة الشيوخ: أرقام الحكومة بملف الثرورة السمكية بحاجة لمراجعة ...والاستثمار به مربح جدا..فيديو

النائب عبد السلام
النائب عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ

قدم النائب عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، الشكر للنائب محمد صبري على تقدمه بطلب مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية، كما قدم الشكر للنائبة هالة كمال لتقدمها بطلب مناقشة عامة حول سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية اكتفاء ذاتي وأمن غذائي.

سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية اكتفاء ذاتي وأمن غذائي

وقال النائب عبد السلام الجبلي: الثروة السمكية ملف مرتبط بالأمن الغذائي وبالتالي يكون مرتبط بالأمن القومي، معقبا:" نحن في لجنة الزراعة  ناقشنا هذا الملف  في أمثر من جلسة باجتماعات اللجنة وناقشناه من كل الجوانب".

رئيس زراعة الشيوخ: الاستثمار في الثروة السمكية مربح

وأضاف رئيس لجنة الزراعة  والري بمجلس الشيوخ: عندما قمنا بدراسة هذا الموضوع في اللجنة توصلنا  لنقطة مهمة وهي  كيفية زيادة الإنتاج وكيفية الاستثمار في الثروة السمكية، لافتا أن الاستثمار في الثروة السمكية مربح.

وتابع النائب عبد السلام الجبلي: ووجدنا أيضا أن هناك تضارب في الأرقام الخاصة بمعدل استهلاك الفرد للثروة السمكية سنويا، موضحا أن الأرقام غير حقيقية ومتضاربة  ولابد من مراجعة هذه الأرقام.

وعن عملية التصدير والاستيراد، أفاد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ: العملية متوازنة لأننا نصدر أسماك بأسعار مرتفعة ونستورد بعض الأسماك بأسعار أقل.

الشيوخ يناقش سياسية الحكومة  بشأن الثروة السمكية

فعاليات الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب محمد صبري أبو إبراهيم، وأكثر من عشرين عضوا من الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية.

النائب محمد صبري، أكد في طلب المناقشة، أن الثروة السمكية تعتبر من الموارد الحيوية الهامة في مصر حيث تتميز مصر بأنها دولة ذات ساحل طويل يمتد لحوالي 3000كيلو متر على البحر المتوسط والبحر الأحمر كما يوجد بها الكثير من البحيرات والمزارع السمكية وعلى الرغم من طول هذه السواحل وتوافر المناطق الصالحة للصيد بها إلا أننا نعاني من نقص في الثروة السمكية بصورة واضحة مما أدى لارتفاع أسعار الأسماك واضطرار الحكومة إلى التوجه إلى استيراد بعض أنواع الأسماك من الخارج.

تابع موقع تحيا مصر علي