عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«سريع الانتشار».. تحركات برلمانية حول استعدادات الحكومة لمواجهة متحور كورونا الجديد

مجلس النواب
مجلس النواب

حالة من القلق سادت لدى المواطنين بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن انتشار متحور جديد لفيروس كورونا يحمل اسم "JN.1" والتي أكدت أنه هذا المتحور سريع الانتشار؛ وهو الأمر الذي يتطلب من الحكومة أن تكون على أتم الاستعداد لمواجهة هذا المتحور ويكون ذلك من خلال دراسته وتحديد خطورته ومدى انتشاره، وهو ما جعل نواب البرلمان يتحركون لاستخدام أدواتهم الرقابية للسؤال عن إجراءات الحكومة لمواجهة متحور كورونا الجديد.

 النائب عبد الوهاب خليل يتقدم بسؤال برلماني حول استعدادات الحكومة لمواجهة متحور كورونا الجديد 

وفي هذا الإطار، تقدم النائب عبد الوهاب خليل عضو مجلس النواب،  نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بسؤال برلماني للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان حول استعدادات الحكومة لمواجهة متحور فيروس كورونا الجديد والذي يحمل اسم ""JN.1.

وقال النائب عبد الوهاب خليل: حالة من القلق سادت لدى المواطنين بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي متحور جديد لفيروس كورونا يحمل اسم "JN.1" والتي أكدت أنه هذا المتحور سريع الانتشار؛ وهو الأمر الذي يتطلب من الحكومة أن تكون على أتم الاستعداد لمواجهة هذا المتحور ويكون ذلك من خلال دراسته وتحديد خطورته ومدى انتشاره.

وأوضح نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن هذا التوقيت يعد موسم لانتشار الفيروسات بجميع أنواعها، لذا من المهم الانتباه لهذا المتحور الذي وصف بأنه سريع الانتشار لتجنب أي مشكلات قد تحدث، لافتا أنه بحسب ما تم إعلانه فإن متحور "JN.1" يمكنه أن يصيب أي شخص ولكن تظل هناك فئات أكثر عرضه للأصابة به وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

طرق للوقاية والحفاظ على النفس من الفيروسات 

وأشار خليل، إلى أن هناك  طرق للوقاية والحفاظ على النفس من الفيروسات التي تنشط في مثل هذا التوقيت ولعل أبرزها فيروس "JN.1"، ويكون ذلك من خلال الابعتاد عن الأماكن المزدحمة  وارتداء الكمامة، غسل اليدين جيدا وغيرها من الإجراءات الوقاية التي تمنع تفشي المتحور.

سؤال برلماني للنائبة إيرين سعيد حول إجراءات الحكومة لمواجهة متحور كورونا الجديد

ومن جانبها، تقدمت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بسؤال برلماني بشأن متحور كورونا الجديد، والذي من المتوقع وصوله إلى مصر كحال باقي المتحورات، فما هي أعراض المرض؟، ولماذا لم يصدر حتى الآن حملات توعوية للمواطنين؟.

ويستعرض تحيا مصر تساؤلات النائبة في بيانها، هل تم رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات؟، وهل يتواجد لدينا المخزون الكافي من العلاج المستخدم في بروتوكول علاجه؟، هل يحتاج هذا المتحور لقاح جديد؟، وما درجة خطورته وشدة انتشاره؟.

تابع موقع تحيا مصر علي