عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيرين سعيد لـ تحيا مصر: مبادرة فحص المقبلين على الزواج للحد من ارتفاع معدلات الطلاق

ايرين سعيد
ايرين سعيد

أكدت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أهمية مبادرة فحص المقبلين على الزواج والاختبار النفسي لهم، مؤكدة أن انتشار ظاهرة العنف الأسري من أهم أسبابها هو سوء السلوك النفسي للطرفين، لذا يجب تفعيل المبادرة بالشكل الأمثل لكي يتم التصدي لهذه الظاهرة ولانتشار الأمراض النفسية بين الطفال.

أهمية الاختبارات النفسية للمقبلين على الزواج

وأشارت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ ـ تحيا مصر، إلى أن الأسرة هي نواة المجتمع فتأهيلها وحمايتها وتشكيلها بشكل صحيح يدعم خلق مجتمع سوي صحيح، مطالبة بنشر الوعي بالمرض النفسي، وكذلك كيفية التعامل معه وتوفير نقاط دعم داخل المستشفيات.

وأوضحت النائبة ايرين سعيد عضو مجلس النواب، أن الاختبارات النفسية للمقبلين على الزواج، ضرورة للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة، وضمان حقهم  في حياة سوية.

وفي نفس السياق، كان قد قال النائب المهندس باسم حجازي، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن مبادرة فحص المقبلين على الزواج تعد مبادرة هامة نظرًا لأهميتها القصوى، معقبا:" المبادرة تؤثر إيجابيًا على الوعي بمفهوم الأسرة والزواج والصحة الإنجابية".

مبادرة فحص المقبلين على الزواج تحد وبشكل كبير من معدلات الطلاق

وأكد حجازي، أن مبادرة فحص المقبلين على الزواج تحد وبشكل كبير من معدلات الطلاق، وتؤسس حياة زوجية آمنة وصحية بحماية الأجيال الجديدة من خطر انتقال الأمراض الوراثية والمعدية، مستهدفة بذلك تقليل فرص تعرض الأجيال المقبلة للإصابة بالأمراض الوراثية.

مبادرة رئيس الجمهورية لـ«فحص المقبلين على الزواج»

وأشار عضو صحة النواب في تصرح خاص لـ تحيا مصر، أن المبادرة تساعد على الكشف على العديد من الأمراض من خلال إجراء بعض التحاليل على سبيل المثال: الكشف عن الأمراض غير السارية السكرو ارتفاع ضغط الدم و السمنة، والأمراض المعدية فيروس بي وسي و فيروس نقص المناعة البشري الإيدز، إجراء تحاليل فصيلة الدم، إجراء تحليل الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي، إجراء اختبار معامل ريزوس "آر إتش"،تحليل نسبة الهيموجلوبين.

تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج

وأضاف أن المبادرة تتضمن أيضا تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، فهناك غرفة مشورة داخل المراكز الصحية لتقديم النصائح للزوجين.

تابع موقع تحيا مصر علي