عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعدا ارتفاع الأسعار.. احسب نصاب زكاة الذهب والفضة

زكاة الذهب
زكاة الذهب

يبحث كثيرون عن كيقية احتساب زكاة الذهب والنصاب الورادة في السنة لحسابها، والذي قامت دار الإفتاء المصرية بالرد عليه وتوضيحه وفقًا لما ذهبق إليه أهل العلم والفقه الإسلامي، وما الحالات التي يجب فيها أن يتم إخراج زكاة عن الذهب والوزن الذي يتم عنده إخراج الزكاة.

في التقرير التالي، يستعرض موقع تحيا مصر تفاصيل حساب زكاة الذهب، وفقًا لما ورد عن أهل العم والفقه، ونقلا عن دار الإفتاء التي أوضحت أنه يجب إخراج زكاة عن الذهب متى بلغ النصاب المحدد له الزكاة، وذلك وفقًا لما نص عليه شرع الله والفقه الإسلامي، واتفق عليه أهل العلم جميعًا، من أن الذهب عليه زكاة في النصاب المحدد له.

نصاب الذهب

حددت دار الإفتاء نصاب الذهب الذي يجب أن يتم إخراج زكاة الذهب عنه، والذي بموجبه إذا حاز عليه الفرد المسلم، وجب عليه إخراج الزكاة، امتثالًا لأحكام الدين الإسلامي، وتأدية لواجبات الله عز وجل التي فرضها على عباده المؤمنين.

وذكرت دار الإفتاء المصرية، أن نصاب الذهب يبلغ 85 جرامًا، والذي يجب عليه إخراج الزكاة، أي أنه إذا امتلك أي مسلم أو مسلمة 85 جرام من الذهب وجب أن يخرج عنهم زكاة.

نصاب الفضة

كما بينت دار الإفتاء المصرية، نصلب الفضة، والوزن الذي يجب على المسلم أو المسلمة أن يخرج الزكاة عند امتلاكه، وذلك وفقًا لما ورد في الأحاديث النبوية.

وذكرت دار الإفتاء في فتواها، أن نصاب الفضة يبلغ 595 جرامًا، أي أنه إذا امتلك المسلم أو المسلمة 595 جرامًا من الفضة، وجب عليه أن يخرج زكاة عنهم.

واستدلت دار الإفتاء في هذا الأمر، إلى ما ورد في السنة النبوية، حيث أن النصاب الوارد فيها عشرون مثالا من الذهب ومائتا درهم من الفضة.

حكم زكاة الذهب والفضة

وأوضحت دار الإفتاء أن حلي الذهب والفضة الذذي ترتديه المرأة للتزينة، لم يرد فيه نصًا بوجوب إخراج الزكاة عنهم، واستدلت بقول الإمامان مالك وأحمد في هذا الشأن.

فيما كان هناك قول آخر للإمام أبو حنيفة، بوجوب زكاة الذهب في حلي النساء من الذهب والفضة.

ارتفاع أسعار الذهب

وارتفعت أسعار الذهب إلى متسويات قياسية، حيث جاء سعر الذهب مسجلا 3205 جنيها تقريبًا للعيار 21، فيما ارتفع سعر الجنيه الذهب إلى 26 ألف جنيه تقريبا.

تابع موقع تحيا مصر علي