عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أرض مصر لا تشترى.. لماذا رفضت القاهرة الانضمام للتحالف الأمريكي "حارس الازدهار"؟

البحر الأحمر
البحر الأحمر

مع إعلان تحالف حارس الازدهار الذي شكملته الولايات المتحدة الأمريكية، أثيرت التساؤلات حول موقف مصر من الانضمام للتحالف، ولماذا ترفض الانضمام لهذا التحال فالعسكري، الذي يهدف بالأساس إلى تأمين الممرات التجارية في البحر الأحمر، ومواجهة التصعيد العسكري من جماعة الحوثي ضد التجارة الإسرائيلية، والتي أثرت بدورها على حركة التجارة بشكل عام.

ورصد تحيا مصر معلومات عن تحالف حارس الازدهار العالمي، المشكل من 20 دولة، على رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية، التي أكدت أنها ستتولى مهمة الدفاع عن التجارة العالمية التي أصبحت مهددة في ظل هجمات الحوثيين على البحر الأحمر، وتعطل حركة التجارة، ما جعل شركات الشحن العالمية تتجه إلى الدوران حول أفريقيا عن طريق رأس الرجاء الصالح.

موقف مصر من تحالف حارس الازدهار

لكن بالنسبة لموقف مصر من الانضمام لتـ تحالف حارس الازدهار، كشف المفكر والخبير الاستراتيجي، اللواء سمير فرج، أن موقف مصر واضح وثابت، وهو عدم الانضمام إلى التحالفات العسكرية.

وبرر المفكر الاستراتيجي اللواء سمير فرج هذا الأمر، من خلال التأكيد على موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي من التحالفات العسكرية، حيث أكد أن موقف الرئيس ثابت وهو رفض الانضمام لأية تحالف عسكرية.

لماذا ترفض مصر الانضمام لتحالف حارس الازدهار

سؤال يطرح نفسه، لماذا ترفض مصر الانضمام لتحالف حارس الازدهار، والذي أجاب عنه اللواء سمير فرج، مؤكدًا أن سبب هذا الأمر يعود إلى أن دخول مصر التحالفات سوف يجعل الدول تأتي إلى الموانئ المصرية، تحت مظلة هذا التحالف، وتدخل المدمرة الأمريكية وغيرها من المعدات العسكرية الثقيلة موانئ مصر، وربما يقود ذلك إلى عمل قواعد عسكرية في البحر الأحمر.

وأشار المفكر الاستراتيجي، إلى أن من هذا المنطلق، ترفض مصر الدخول في تحالفات عسكرية، والتي من بينها تحالف حارس الازدهار،  مؤكدًا أن "أرض مصر لا تشترى".

أمن البحر الأحمر خط أحمر

في سياق متصل، أكدت مصر في تصريحات على لسان وزير الخارجية سامح شكري أن أمن البحر الأحمر خط أحمر.

وذلك في ظل التأثر الذي يحصل لـ قناة السويس، بعدما قررت عدد من شركات الشحن وقف الملاحة بالبحر الأحمر، قبل أن تقرر شركة ميرسك العالمية استئنافها مجددا والعبور عبر قناة السويس.

تابع موقع تحيا مصر علي