عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حماس تكذب الحرس الثوري الإيراني بشأن طوفان الأقصى.. فما القصة؟

إسماعيل هنية- حسين
إسماعيل هنية- حسين أمير عبد اللهيان

نفت حركة حماس ما قاله المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، بشأن دوافع عملية طوفان الأقصي التى نفذتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ضد إسرائيل فى السابع من أكتوبر.

حماس تنفى تصريحات المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني

وقالت حماس في بيان رصده موقع  تحيا مصر  "أكدنا مرارا دوافع وأسباب عملية طوفان الأقصى، وفي مقدمتها الأخطار التي تهدد المسجد الأقصى".

وأضاف البيان "تنفي حركة المقاومة الإسلامية حماس صحة ما ورد على لسان المتحدث باسم حرس الثورة الإسلامية، العميد رمضان شريف؛ فيما يخص عملية طوفان الأقصى  ودوافعها".

وأوضح البيان أن:" كل أعمال المقاومة الفلسطينية تأتي رداً على وجود الاحتلال وعدوانه المتواصل على شعبنا ومقدساتنا". 

الحرس الثوري الإيراني:عمليات طوفان الأقصى نفذها محور المقاومة انتقاما لاغتيال قاسم سليماني

وأمس الأربعاء، قال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني رمضان شريف إن:" عمليات طوفان الأقصى هى واحدة من أعمال الثأر التي نفذها محور المقاومة انتقاما لاغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني". يأتي ذلك بعد اغتيال رضي موسوي فى غارة جوية إسرائيلية فى العاصمة السورية دمشق. 

وتوعدت إيران بالرد القاسي واختيار الوقت والمكان المناسب للرد على ذلك، فيما رجح عدد من الخبراء أن عملية الانتقام ستكون محدودة ولن تؤثر على الدولة العبرية، لافتين ذلك إلى أن طهران سبق ورددت مثل هذه التهديدات بعد اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني فى غارة جوية أمريكية فى عهد دونالد ترامب عام 2020 وتوعدت باغتيال ترامب ومرت الأعوام ولم تفي بتهديداتها.

من هو رضي موسوي؟ 

يعتبر رضى موسوي من أقدم مستشاري الحرس الثوري في سوريا وأحد رفاق القائد الإيراني قاسم سليماني، فيما تقول المصادر إنه عاش على مدار 30 عاما في سوريا ومقربا من عدة قيادات إيرانية.

ويقيم بسوريا منذ عدة سنوات، ويشغل منصب ممثل قوات فيلق القدس في سوريا، ويعمل خلال الحرب كقناة للنقل اللوجستي والمال لقوات الحرس.

وموسوي كان مشاركا في جميع مراحل الحرب السورية التي شارك فيها الحرس الثوري الإيراني بجانب قوات الحكومة السورية، ومن أبرز المعارك التي شارك فيها معارك: البادية ومحيط دمشق، كما كان من المشاركين بجانب القوات الحكومية السورية في صد هجوم غرب حلب.

تابع موقع تحيا مصر علي