عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تحيا مصر» يقدم سلسلة بحصاد 2023.. محطات من النجاح المتواصل للرئيس السيسي خلال العام

تحيا مصر

مؤسسة الرئاسة تحقق أداء نوعي في عديد المبادرات التنموية والإنسانية 

صولات وجولات من مستهدفات تحقيق الأمن والاستقرار للدولة المصرية

تنمية الإنسان وتطوير التعليم وزيادة الاستثمارات أبرز نجاحات العام الحالي

الطيور المهاجرة وتأمين عودة المصريين من فلسطين هدف رئاسي تحقق 

شهد العام 2023 مجموعة من أهم المحطات المتعلقة بالحصاد النوعي للأحداث والإنجازات التي نعمت بها الدولة المصرية، ويقدم موقع تحيا مصر على مدار الأيام المقبلة، سلسلة بحصاد عمل وأداء مجموعة من كبرى مؤسسات الدولة المصرية، والتي نستهلها بحصاد «مؤسسة الرئاسة» وبصمة قائد وزعيم الدولة المصرية عبدالفتاح السيسي على مدار العام 2023.

يرصد موقع تحيا مصر في التقرير الخاص بحصاد إنجازات مؤسسة الرئاسة المصرية، مجموعة من المحطات والأرقام والنسب الهامة، والتي تعكس أداء وجهد وتحرك يليق بحجم وقيمة وقدر الدولة المصرية من جهة، بخلاف فلسفة عامة للعمل ومستهدفات وطنية استطاعت مؤسسة الرئاسة تحقيقها وفقا لحصاد العام 2023.

الحفاظ على الأمن والاستقرار في الدولة المصرية

على مدار عام كامل، نجح الرئيس عبدالفتاح السيسي في مواصلة الدور الريادي لمؤسسة الرئاسة المصرية، حيث اتخاذ مجموعة من المواقف انطلاقا من سياسة وطنية وفلسفة حاكمة لبوصلة التحركات والمواقف، التي حافظت على الأمن القومي المصري من جهة، واستطاعت تلبية متطلبات الوطن والمواطن من جهة أخرى.

«مبادرات صحية وإنمائية، حوار وطني، إصلاح شامل، مكافحة الإرهاب وجماعات الظلام، تحركات على صعيد الملف الخارجي»، جميعها محطات رائدة شكلت قوام أداء مؤسسة الرئاسة المصرية في العام 2023، لتدخل إلى العام الجديد خلال أيام، بأكبر قدر من الأريحية والثقة والثبات على الأرض الصلبة نتيجة الجهد الجبار ومنظومة العمل شديدة الاحترافية والوطنية.

قفزة في حجم الاستثمارات وتدعيم الاقتصاد خلال 2023

وضع الرئيس عبدالفتاح السيسي بصمته على دفع عجلة الاقتصاد، من خلال حرص حقيقي على زيادة الاستثمار والتسهيل على المستثمرين، حيث تصدرت مصر قائمة البلدان الإفريقية الأعلى جذباً للاستثمارات الخارجية وفقاً لتقرير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” عن أوضاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة للعام 2023، وهو التقرير الذي يغطي الفترة من أول يوليو 2022 وحتى 30 يونيو 2023.

وكشف تقرير "أونكتاد" عن أن مصر كانت البلد الوحيد في القارة الإفريقية الذي شهد زيادة تعادل الضعف على أساس سنوي في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت اقتصادها خلال عام 2023، مشكلة بذلك حالة استثنائية إيجابية مقارنة بكافة البلدان الإفريقية الأخرى الأعلى جاذبية لأموال المستثمرين الأجانب.

إصلاح متكامل لمنظومة التعليم على مدار عام

حرصت مؤسسة الرئاسة، من خلال الرئيس عبدالفتاح السيسي، على إصدار أكبر قدر من التوجيهات التي لم تتوقف على مدار العام 2023، بهدف تطوير المناهج الدراسية للطلاب وتحقيق طفرة تعليمية، حيث بدأت الوزارة بتطوير مناهج رياض الأطفال وصولًا إلى تطوير مناهج المرحلة الثانوية، وجاء تطوير المناهج في إطار تحويل التعليم في مصر من مرحلة الحفظ والتلقين إلى الفهم والإبداع والتفكير وربط التعليم بالتطور الرقمي، وأن المناهج الجديدة التي تم تطويرها باتت تتضمن مفاهيم كبرى، بالإضافة إلى كونها تساعد الطالب على تكوين بنيته المعرفية، والتركيز على الموهبة والإبداع والتفكير.

وحرصت القيادة السياسية على أن يكون هناك تحقيق لمبدأ ربط جميع المناهج الدراسية ببعضها، أي أن منهج الثانوية العامة يكون استكمال لما درسه الطالب في المرحلة الإعدادية، والمنهج المُدرس في المرحلة الإعدادية يكون استكمال لما تم تدريسه خلال المرحلة الابتدائية، وتم بناء المناهج المطورة على مجموعة من المهارات والأنشطة، والتي يجب أن يكتسبها الطالب خلال فترة دراسته بمراحل التعليم الثلاثة قبل التعليم الجامعي، بالإضافة إلى ضرورة تناسق فلسفة بناء المناهج مع تحقيق المهارات ونواتج التعلم المطلوبة في كافة الصفوف الدراسية.

بناء الإنسان المصري كأحد المستهدفات الرئاسية في 2023 

حدد الرئيس عبدالفتاح السيسي على مدار العام 2023، أحد أسمى الأهداف التي لم يكل ولم يمل من التأكيد عليها، حيث حالة من الحرص على بناء الإنسان الـمصري والارتقاء بمؤشرات التنمية البشرية، تضمنت الخطة الاستثمارية لعام 23/ 2024 إدراج استثمارات قدرها نحو 436 مليار جنيه لقطاعات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية الأخرى بنسبة 26.4% من إجمالي استثمارات الخطة، يسهم فيها القطاع الخاص بنسبة 15%.

وتمثل الاستثمارات المخصصة لهذه القطاعات قفزة كبيرة مقارنة بتلك قبل تسع سنوات، حيث بلغ الإنفاق الحكومي الموجه لقطاع الصحة حينها 31 مليار جنيه عام 13/ 2014، و84 مليار جنيه لقطاع التعليم، و24 مليار جنيه لقطاع الخدمات الشبابية والثقافية بإجمالي 139 مليار جنيه للعام المالي 2013/ 2014، في حين أن الاستثمارات المدرجة للعام المالي 2023/ 2024 لهذه القطاعات تبلغ نحو 436 مليار جنيه.

ويخبرنا العام 2023 أنه قد نتج عن هذه المبالغ الضخمة التي تم تخصيصها مؤخرا قبل شهور ماضية، وقبل أيام قادمة تحمل لنا العام 2024، إنجاز العديد من المبادرات والبرامج والمشروعات الاستراتيجية والمبادرات بقطاعات الصحة، والتعليم والخدمات الاجتماعية الأخرى.

الطيور المصرية المهاجرة في بؤرة الاهتمام الرئاسي 2023

أولت مؤسسة الرئاسة اهتماما متزايدا بالمصريين في الخارج، لنكون بصدد المشهد المشرف خلال الانتخابات الرئاسية التي تشكلت على وقع ضربة البداية من جانب المصريين في الخارج، وعلى مدار العام الجاري، منح الرئيس عبدالفتاح السيسي اهتمامًا غير مسبوق لمواطني مصر المقيمين بالخارج لاسيما عبر تقديم مزايا ومبادرات وتسهيلات لهم، ومن بينها مبادرة السيارات، وتخفيض تذاكر الطيران، وطرح أراض ووحدات سكنية، ومبادرة تسوية الأوضاع التجنيدية، بجانب المبادرات التعليمية، والحماية الاجتماعية والتأمينية بهدف توفير حياة كريمة لهم ورعايتهم بأي مكان بالعالم في أوقات الطوارئ.

في خضم الاضطرابات والصراعات والحروب التي تشهدها المنطقة، نجحت مصر في تنظيم إجلاء الآلاف من المواطنين المصريين الراغبين في العودة من السودان جواً وبرا عبر المعابر الحدودية مع الدولة الشقيقة، كما واصلت غرفة الأزمات بوزارة الخارجية العمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع لتلقي اتصالات وبلاغات واستفسارات المواطنين في هذا الشأن.

وبتوجيهات رئاسية مباشرة، واصلت وزارة الخارجية بالتعاون مع الجهات المصرية المعنية مع اندلاع الحرب في قطاع غزة في أكتوبر الماضي الجهود من أجل تأمين خروج المواطنين المصريين وأسرهم من القطاع بشكل آمن يحفظ سلامتهم على ضوء تواصل الأعمال العسكرية العنيفة في غزة.. وقامت الخارجية في هذا الإطار بإنشاء رابط للتسجيل الإلكتروني بغرض استقبال بيانات المواطنين الراغبين في العودة من القطاع بشكل سريع وفعال ولضمان حصر آلية التسجيل في رابط واحد.

تابع موقع تحيا مصر علي