عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يكشف مفاجآت فساد التموين 2023.. «قوت الشعب خط أحمر»

أزمة السكر والسلع
أزمة السكر والسلع

فساد التموين 2023 والذي كشفته أجهزة وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع كافة الأجهزة الرقابية في الدولة، في إطار تشديد الرقابة على السلع الإستراتيجية وضبط المتهمين بالاحتكار والتلاعب في الأسعار.

تحيا مصر يكشف تفاصيل فساد التموين 2023

كواليس فساد التموين 2023 والذي تم الكشف عنها ينشرها موقع تحيا مصر، وذلك بعد أن تم القبض على مستشار وزير التموين للرقابة والتوزيع، وبرفقته 8 متهمين آخرين في واحدة من أكبر شبكات الفساد، لقيامهم بتسهيل حصول شركات وهمية تمتلك سجلات تجارية وبطاقات ضريبية لصالح أحد حيتان السكر في الأسواق، للحصول على حصص السكر بسعر منخفض.

ولم تمضي أيام على ضربة الأجهزة الرقابية في أكبر قضايا فساد التموين 2023، حتى اسقطت هيئة الرقابة الإدارية مسئولين في مشروع جمعيتي بنطاق محافظة القاهرة، وبشركة النيل للمجمعات الإستهلاكية وعددا من المحاسبين وايضا العضو المنتدب للشركة في تلاعب بمستندات وأذون صرف السلع.

فساد التموين 2023

الرقابة الإدارية تسقط قيادات في مشروع «جمعيتي»

وفي واحدة من الضربات الموجعة، كشفت هيئة الرقابة الإدارية عن واقعة جديدة ضمن وقائع فساد التموين 2023، حيث تمكنت الهيئة من ضبط مجموعة من أصحاب منافذ مشروع «جمعيتي» بنطاق محافظة القاهرة، وكذا مسئول المشروع بشركة النيل للمجمعات الإستهلاكية وعددا من المحاسبين والعضو المنتدب المالي بالشركة.

وكشفت هيئة الرقابة الإدارية في فساد التموين 2023، أن المتهمين المذكورين قاموا بالتلاعب في المستندات والأذونات الخاصة بصرف السلع لبعض منافذ مشروع «جمعيتي» بمحافظة القاهرة، وجرى إحالتهم جميعا إلى نيابة الأموال العامة للتحقيق معهم وفقا للإجراءات القانونية المتبعة.

فساد التموين 2023

كلبس لـ مستشار وزير التموين في مكتبه بالوزارة

وكشفت تحقيقات فساد التموين 2023، عن مفاجآت عديدة حيث تبين أن بعض التجار قاموا بتزوير الفواتير من أجل استغلال السكر التمويني وبيعه في السوق السوداء، وذلك بعد أيام قليلة من الكشف عن واحدة من أكبر شبكات الفساد داخل الوزارة والمشارك فيها مستشار وزير التموين للمتابعة والرقابة والتوزيع.

حيث نجحت أجهزة الرقابة الإدارية ضمن فساد التموين 2023، في إسقاط مستشار وزير التموين و8 آخرين من المعاونين له، بسبب قيامهم بحجب السلع واحتكارها ورفع الأسعار للاستيلاء على المال العام، وتم الكشف عن أن المستشار شغل منصبه من عام 2015 وتم ترقيته قبل شهر من سقوطه.

فساد التموين 2023

وتبين من التحقيقات في فساد التموين 2023 أن المتهم شكل عصابة بالاتفاق مع المتهمين الآخرين لتلقي الرشاوي وتمكين آخرين من التلاعب في أسعار السلع وحجب المواد التموينية ومن بينها السكر التمويني، وهو ما تسبب في العديد من الأزمات خلال الفترة الماضية إلا أن الجهات الرقابية كانت للمتهمين بالمرصاد وتم الكشف عن القضية.

تابع موقع تحيا مصر علي