عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو عايشه: المقترح المصري لوقف الحرب في غزة يتماشى مع جهود حقن الدماء ونصرة الشعب الفلسطيني

 النائب عبده ابو
النائب عبده ابو عايشه

قال النائب عبده ابو عايشه، عضو مجلس الشيوخ، أن المقترح المصري لوقف إطلاق النار والحرب في غزة، يتماشى تمامًا مع جهودها منذ بدء الصراع في 7 أكتوبر الماضي للتهدئة، ووقف القتال وتعزيز ادخال المساعدات الانسانية للقطاع.

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أدت لخسائر باهظة وحان الوقت لإيقافها تمامًا

ونوه أبو عايشه  فى تصريحات صحفية له اليوم، المقترح المصري والذي يتضمن 3 مراحل متتالية ومرتبطة معا، تنتهي بوقف إطلاق النار، وان كانت لم تظهر ردود بعد على هذه المقترح من جانب أطراف الأزمة، مشيرًا: أن الحرب أدت لخسائر باهظة وحان الوقت لإيقافها تمامًا وحقن الدماء بعد كل ما تم والانطلاق لتسوية سياسية شاملة.

الجهود المصرية متواصلة لحل الصراع الدائر حاليا في غزة وإيقاف العدوان الإسرائيلي عليها

وأشار عضو مجلس الشيوخ، أن الجهود المصرية متواصلة لحل الصراع الدائر حاليا في غزة وإيقاف العدوان الإسرائيلي عليها، محذرًا من أن استمرار الحرب أكثر من ذلك ووفق تحذيرات الأمم المتحدة قد تفتح الباب لصراع أوسع، مشيرًا: أن مصر تسعى إلى حقن الدماء الفلسطينية، ووقف العدوان على قطاع غزة، ونصرة الشعب الفلسطيني وإعادة السلام والاستقرار للمنطقة.

وتابع النائب عبده ابو عايشه، أن المقترح المصري ووفق ما هو معلن، يتضمن 3 مراحل متتالية ومرتبطة معا، وتنتهي إلى وقف إطلاق النار، كما يؤكد أن موضوع الحكومة الفلسطينية، موضوع فلسطيني محض وهو محل نقاش بين كل الأطراف الفلسطينية.

الجهود المصرية لوقف الحرب في قطاع غزة لم تتوقف لحظة واحدة

واختتم ، أن الجهود المصرية لوقف الحرب في قطاع غزة لم تتوقف لحظة واحدة، كما أن مصر هى الأكبر عربيا ودوليا في تقديم المساعدات الانسانية والإغاثية للقطاع، انطلاقا من دور ريادي لها بالقضية الفلسطينية.

جدير بالذكر أن المقترح المصري يتضمن ثلالث مراحل، يستعرضها موقع تحيا مصر في السطور الآتية: 

المرحلة الأولى: وقف كامل لإطلاق النار في غزة

وخلال هذه الفترة سيتوقف إطلاق النار توقفا كاملا في قطاع غزة كافة من الجانبين كليهما كما سيعاد نشر القوات الإسرائيلية بعيداً عن محيط التجمعات السكنية، وسيسمح بحرية حركة المواطنين من الجنوب للشمال، كذلك حركة السيارات والشاحنات، في وقتٍ تلتزم فيه حركة حماس بوقف كافة أشكال العمليات تجاه إسرائيل.

ولتنفيذ هذه المرحلة، فيجب على إسرائيل وقف جميع أشكال النشاط الجوي الإسرائيلي، مع تكثيف إدخال المساعدات الإنسانية التي تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية و المحروقات والأغذية دون استثناء شمال القطاع.

المرحلة الثانية: الإفراج عن جميع المجندات الإسرائيليات مقابل عدد من الأسرى الفلسطينيين 

المرحلة الثانية من هذه المقترح ستمتد لنحو أسبوع، وتتضمن الإفراج عن كافة المُجندات الإسرائيليات المحتجزات لدى حركة حماس مقابل عدد يتفق عليه من الجانبين من السجناء الفلسطينيين لدى إسرائيل، وكذلك تسليم كافة الجثامين المحتجزة لدى الجانبين منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

المرحلة الثالثة: إعادة انتشار القوات الإسرائيلية خارج حدود غزة

أما المرحلة الثالثة فقد تصل إلى نحو شهر كامل يجري خلاله التفاوض حول إفراج حماس عن جميع الجنود الإسرائيليين لديها مقابل قيام إسرائيل بالإفراج عن عدد يتفق عليه بين الجانبين من السجناء الفلسطينيين في إسرائيل، على أن يعاد خلال هذه المرحلة انتشار القوات الإسرائيلية خارج حدود القطاع، ويستمر وقف جميع الأنشطة الجوية وتلتزم حماس بوقف كافة الأنشطة العسكرية ضد إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي