عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قرار حكومي عاجل.. 7 سلع يعاقب التاجر على إخفائها والتلاعب بأسعارها.. تفاصيل

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس مجلس الوزراء

قرارات جديدة اتخذتها الحكومة، اليوم السبت، للسيطرة على الأسعار، التي وصلت إلى مستويات قياسي، خاصة بعض أشسعار السلع الاستراتيجية التي ارتفعت بشكل غير طبيعي، وعكست حالة الاضطراف والانفلات التي تشهدها الأسواق على مدار الفترة الأخيرة، وكلها سلع مرتبطة بحياة المواطنين اليومية، وعليها إقبال يومي ولا غنى عنه للمواط\ن المصري على الإطلاق.

قرارات حكومية للسيطرة على الأسعار

وفي إطار قرارات الحكومة التي تتخذها لضبط الأسعر، فقد اتخذ رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مجمعة قرارات في هذا الشأن، مستغلا سلطته وصلاحياته الدستورية والقاونية، التي خولت له اتخاذ القرارات التي من شأنها تحفاظ على أسعار السلع الاستارتيجية، وألا تشهد الأسواق حالة انفلات غير طبيعية، كتلك التي نشهدها في الوقت الراهن.

7 سلع استراتيجية جديدة

أول قرارات رئيس مجلس الوزراء، التي رصدها تحيا مصر، تضمنت إعلان 7 سلع كسلع استراتيجية، تطبيقًا لأحكام قانون حماية المستلهك، والذي ينص على أنه يصدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الاستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك، وينشر القرار فى جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار، ويلتزم حائزو المنتجات الاستراتيجية لغير الاستعمال الشخصى بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة لديهم وكمياتها.

عقوبة إخفاء السلع الاستراتيجية

وأعلن رئيس الوزراء عن أن سلع السكر والأرز وزيت الخليط واللبن والمكرونة والجبن الأبيض هي السلع الاسترايجية، والتي تخضع للمادة رقم 8 من قانون حماية المستهلك.

ويُحظر حبس المنتجات الإستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها، أو بأى صورة أخرى.

وينص قانون حماية المستلهك على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 2 مليون جنيه او ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة، أيهما أكبر.
وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن من يخالف أحكام المادة 8 من القانون، سوف تطبق عليه تلك العقوبات الواردة بقانون حماتية المستلهم، والتي تنوي الحكومة تغليظة، حيث أوضح أنه أصدر توجيهات لوزير العدل، لتغليظ عقوبة احتكار وإخفاء السلع الاستراتيجية والتلاعب بأسعارها.

كما شملت قرارات رئيس مجلس الوزراء، إعلان إعادة تسعير السلع كل شهر.

تابع موقع تحيا مصر علي