عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يسري المغازي: قرار الحكومة باعتبار 7 سلع استراتيجية وتجريم أي ممارسات احتكارية عليها يعيد الانضباط التام للسوق

النائب يسري المغازي
النائب يسري المغازي

قال النائب يسري المغازي، عضو مجلس النواب، إن إعلان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي السكر والزيت واللبن والمكرونة، و7 سلع بمثابة سلع استراتيجية، قرار هام للغاية لضبط الأسواق بتوجيهات الرئيس السيسي.

ونوه المغازي في تصريح صحفي له اليوم يستعرضه موقع تحيا مصر، بقرار الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بأن هناك 7 سلع رئيسية تمس حياة المواطن وتم إعلانها كسلع إستراتيجية وأي إخفاء لها سيكون له عقوبا، وكمرحلة أولى تضم السكر الأرز وزيت الخليط "الطعام" والفول واللبن والمكرونة والجبن الأبيض.

إعلان 7 سلع رئيسية كسلع إستراتيجية خطوة مهمة وضرورية للغاية للسيطرة على الأسعار والتصدي لبعض الممارسات الاحتكارية

وشدد عضو مجلس النواب، إنه بموجب إعلان هذه السلع كسلع استراتيجية، فإنه لا يجوز إجراء أي ممارسات احتكارية أو إخفاء لهذه السلع، وهناك عقوبات واضحة في قانون حماية المستهلك، لافتا إلى إنها خطوة مهمة وضرورية للغاية للسيطرة على الأسعار والتصدي لبعض الممارسات الاحتكارية.

قرار رئيس الوزراء يهدف لضبط الأسعار وليس التدخل في التسعير

وأشار النائب، أن الحكومة وبهذه القرارات هدفها انضباط الأسعار وليس التدخل في التسعير، كما إنها وعبر وزارة التموين، ستقوم بوضع آليات لمراقبة الأسعار على السلع فى منافذ البيع، وسيتم المتابعة بصورة أسبوعية التنفيذ على أرض الواقع.

النائب يسري المغازي يشيد بقرار رئيس الوزراء..ويؤكد: يعيد الانضباط للسوق وللأسعار

واختتم المهندس يسري المغازي، بالاشادة بالقرار وتوقع أن يعيد الانضباط للسوق وللأسعار، وخصوصا السلع الاستراتيجية خلال مدة وجيزة، بعد حدوث انفلات في الاسعار غير مبرر لوجود بعض الممارسات الفاسدة، والاحتكارية من جانب بعض التجار معدومي الضمير.

وكان قد أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن 7 سبع استراتيجية جديدة، هي  السكر والأرز وزيت الخليط واللبن والمكرونة والجبن الأبيض، موضحًا أن تلك السلع تمس حياة المواطنين، وهي خطوة وبداية لإعلان المزيد من السلع.

7 سلع استراتيجية جديدة

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، حيث أشار إلى أنه أصدر مجموعة من القرارات المهمة التي تم توقيعها اليوم، في ضوء متابعة الحكومة لأسعار السلع الأساسية والتي اتخذت بشأنها العديد من القرارات بهدف ضبطها في الأسواق.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن مصر تدعم مدخلات الصناعة والسلع والخدمات الأساسية، حتى لا يزيد أسعارها بهدف الحفاظ على توازن السوق، مشيرًا إلى أنه لذلك الأمر، تم اتخاذ العديد من القرارات وعقد الاجتماعات.

تابع موقع تحيا مصر علي