عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صحة النواب تدرس اليوم أسباب نقص الأطباء والتمريض بـ«المنيا»

لجنة الصحة بمجلس
لجنة الصحة بمجلس النواب

تعقد لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، اجتماعا اليوم الثلاثاء، لمناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النائب إيهاب عبدالعظيم، بشأن:

•سرعة الانتهاء من أعمال مستشفى العدوة – محافظة المنيا.

•سرعة الانتهاء من أعمال إنشاء مستشفى مغاغة الجديدة النموذجي التخصصي – بالمنيا.

•عدم الانتهاء من الأعمال بمستشفى بني مزار – محافظة المنيا حتى الآن.

•إحلال وتجديد الوحدة الصحية بالبهنسا مع تطويرها وتزويدها بالمستلزمات الطبية والحضانات وتطوير مستشفى المتوكلين بمركز بني مزار – محافظة المينا.

كما تناقش اللجنة، موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نشأت العمدة، بشأن عدم تشغيل مستشفى أبو سيدهم ومستشفى منشأة الشريعي بمركز سمالوط بمحافظة المينا.

طلب إحاطة لتقاعس وزارة الصحة والهيئة العامة للتأمين الصحي في توفير أدوية مرضى السكر والضغط

كما تناقش اللجنة، موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من النواب:

•النائب كريم بدر حلمي، بشأن نقص الأطباء والتمريض بمحافظة المنيا.

•النائب رياض عبدالستار، بشأن تقاعس وزارة الصحة والهيئة العامة للتأمين الصحي في توفير أدوية مرضى السكر والضغط في مركز وبندر ملوى – محافظة المنيا.

•النائب محمد مصطفي كمال، بشأن عدم تسليم مستشفى الصدر والحميات بمحافظة المنيا.

البرلمان يناقش اليوم إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية

هذا وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم، تقرير اللجنة الـمشتركة من لجنـة الشئون الصحية ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية عن قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

مشروع القانون أوضح أسباب إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، حيث أكد أن إزاء انتشار الأمراض الوراثية والنادرة والناتجة عن زواج الأقارب، صدرت توجيهات مبادرة رئيس الجمهورية بدراسة سبل تمويل علاج تلك الأمراض دون تحمل موازنة الدولة أيه أعباء مالية من خلال إنشاء صندوق الطوارئ الطبية الذي يهدف إلى دعم وتمويل الخدمات الطبية القائمة للمواطنين وكفالة استدامتها في حالات الكوارث والطوارئ الطبية والأزمات والأوبئة.

وأوضح أنه لما كان القانون رقم 139  لسنة 2021  قد صدر متضمناً إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية بهدف دعم وتمويل الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وكفالة استدامتها  في حالات الكوارث والطوارئ الطبية والأزمات والأوبئة، وفي ضوء أن هذا الصندوق يتقارب مع الصندوق المقترح إنشاؤه بحسبانه صندوقاً تمويلياً داعماً لمواجهة الأمراض وعلاجها والتزاماً بسياسية الدولة الخاصة بترشيد الإنفاق وعدم إنشاء كيانات جديدة تمارس ذات الاختصاص.

تابع موقع تحيا مصر علي