عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال اليابان.. 155 هزة أرضية تضرب البلاد وارتفاع حصيلة القتلى إلى 30 شخص

زلزال اليابان
زلزال اليابان

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية رصد أكثر من 155 هزة أرضية منذ أن ضرب الزلزال لأول مرة شبه جزيرة نوتو أمس الأثنين، محذرة من احتمال حدوث المزيد من الهزات القوية في الأيام المقبلة.

زلزال بقوة 7.6 درجة يضرب اليابان

ووقع الزلزال الذي أشارت التقارير الأولية ورصدها موقع  تحيا مصر إلى أن قوته 7.6 درجة بعد ظهر الاثنين، مما تسبب في تدمير مبانٍ وانقطاع التيار الكهربائي عن عشرات الآلاف من المنازل ودفع سكانا في بعض المناطق الساحلية إلى الفرار لمناطق مرتفعة.

وأمس، قال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، إنه من الصعب على فرق البحث والإنقاذ الوصول إلى المناطق الأكثر تضررا بسبب تعطل الطرق.

يأتي الزلزال في وقت حساس بالنسبة لقطاع الطاقة النووية في اليابان الذي يواجه معارضة شرسة من بعض السكان المحليين منذ زلزال وتسونامي 2011 اللذين أديا إلى انهيار المفاعل النووي في فوكوشيما.

وقف محطات نووية عن العمل

وأعلنت هيئة تنظيم الأنشطة النووية في اليابان أنه لم يثبت حدوث أي خلل في محطات الطاقة النووية على طول بحر اليابان، بما في ذلك خمسة مفاعلات نشطة في محطتي أوهي وتاكاهاما اللتين تشغلهما شركة كانساي للطاقة الكهربائية في مقاطعة فوكوي.

وأضافت الهيئة أن محطة شيكا التابعة لشركة هوكوريكو في إيشيكاوا، وهي المحطة الأقرب لمركز الزلزال، كانت قد أوقفت تشغيل مفاعلها، الاثنين، بالفعل قبل الزلزال في إطار عمليات فحص دورية ولم تتعرض لأي تأثيرات بسبب الزلزال.

تعليق خدمات السكك الحديدية

وتم إرسال الآلاف من أفراد الجيش ورجال الإطفاء ورجال الشرطة من أنحاء البلاد إلى المنطقة الأكثر تضررا في شبه جزيرة نوتو النائية نسبيا في مقاطعة إيشيكاوا.

ووفق وسائل إعلام يابانية، تم تعليق الكثير من خدمات السكك الحديدية والرحلات الجوية إلى المناطق المتضررة.

وشهد العالم منذ بداية عام 2023 حتى أوائل عام 2024 العديد من الأنشطة الزلزالية فى مختلف أنحاء العالم بعضها ضعيف وآخر قوي ومدمر تسبب فى إحداث كوارث مادية وبشرية فادحة مثل زلزال سوريا وتركيا والذي أدى إلى مقتل أكثر من 50 ألف شخص، وأعقب ذلك زلزال المغرب والذي تسبب فى مقتل أكثر من 3 آلاف شخص إلى جانب تكبد الدولة الواقعة فى شمال أفريقيا خسائر مادية فادحة.

تابع موقع تحيا مصر علي