عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقص الغذاء والوقود.. شبح الأوبئة يتربص بغزة وتحذيرات من انتشار الأوبئة

غزة
غزة

منذ اندلاع الحرب فى قطاع غزة ويعاني سكان القطاع الفلسطيني من نقص فى المواد الأساسية سواء الماء أو الغذاء والوقود، وسط تحذيرات من قبل المنظمات والتقارير الأممية من خطورة انتشار الأمراض والأوبئة الفتاكة داخل القطاع المحاصر تحت آلة الحرب العسكرية الإسرائيلية والتى قتلت حتى الآن أكثر من 21 ألف شخص ونزح نحو 85% من سكان القطاع البالغ عدده 2.4 مليون نسمة.

مرحاض واحد لكل 150 فرد فى غزة

وفى هذا التقرير يرصد موقع  تحيا مصر حجم الأخطار الصحية التى تواجه قطاع غزة جراء هذه الحرب المدمرة التى فرضت على سكان غزة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فهناك توقف  فى العديد من المستفيات فى القطاع الفلسطيني جراء القصف الإسرائيلي الهيستري على غزة، ويعيش أهل القطاع فى ظروف غير صحية وغير إنسانية. مشيرة إلى ان هناك وحدة استحمام واحدة لكل 700 فرد ومرحاض واحد لكل 150 فرد 

35 ألف إصابة بالجدري فى غزة

ونتيجة التكدس السكاني فى جنوب غزة، حيث طلبت إسرائيل من المدنيين فى القطاع الفلسطيني التنقل إليه لتواصل حربها على القطاع، تنتشر الأمراض المعدية مثل الأمراض الجلدية والإسهال وارتفاع درجات حرارة الجسم وجدري مائي والتهاب السحايا. 

ووفق تقارير تابع لمنظمة الصحة العالمية، فهناك نحو 4600 حالة مصابة بجدري مائي و35 ألف حالة طفح جلدي و18 ألف مصاب بطفيليات ونحو 19.350 حالة جرب وأكثر من 4 ألاف حالة التهاب كبد وبائي و 115 حالة التهاب السحايا والعديد من حالات التسمم الغذائي. 

انعدام الأمن الغذائي فى غزة

ونقل البيان عن مكتب منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية أن الأشخاص الذين يعيشون في الملاجئ في غزة ما زالوا يعانون من المرض.

وحذر برنامج الغذاء العالمي قبل أيام من أن قطاع غزة يواجه المرحلة الخامسة من انعدام الأمن الغذائي الحاد (العتبة الكارثية) وأن خطر المجاعة يتزايد يوميًا وسط صراع مكثف وتقييد وصول المساعدات الإنسانية.

وفى 30 سبتمبر الماضي حذرت الأمم المتحدة من اشتداد وتيرة الأمراض المعدية فى غزة، وذكرت فى بيان أن :" الوضع يزيد من الضغط على النظام الصحي الفلسطيني المثقل بالفعل، والذي يكافح من أجل تلبية الاحتياجات الهائلة لسكان فى وقت خرجت فيه غالبية المستشفيات عن الخدمة. 

ويواصل الجيش الإسرائيلي تكثيف ضرباته على غزة، وفى وقت سابق من اليوم شنت طائرات إسرائيلية حزاما ناريا شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن المدفعية الإسرائيلية قصفت أيضا مخيم المغازي وسط قطاع غزة، مشيراً أيضا إلى اشتباكات وصفها بالعنيفة بين مسلحين فلسطينيين وعناصر الجيش الإسرائيلي في منطقتي التفاح والدرج شمال شرقي مدينة غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي