عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممر بحري إنساني.. بريطانيا ترسل أول سفينة من المساعدات إلى غزة

سفينة
سفينة

أفادت صحيفة  The Times of Israel  العبرية،  أن بريطانيا أرسلت أول شحنة بحرية لها تضم ​​حوالي 100 طن من البطانيات وحزم الإيواء والإمدادات الطبية لغزة وصلت إلى بورسعيد المصرية، حيث ستعبر منها إلى القطاع.

بريطانيا ترسل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة

وذكرت الصحيفة العبرية فى خبر عاجل رصده موقع تحيا مصر  إن السفينة المساعدة للأسطول الملكي "لايم باي" سلمت المساعدات بعد مغادرتها قبرص. وسيتم توزيع المساعدات من قبل وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين الأونروا.

وتم تسليم المساعدات بعد الزيارات التي قام بها وزير الخارجية البريطاني جيمس كاميرون ووزير الدفاع جرانت شابس إلى مصر وقبرص الشهر الماضي. وتشمل المساعدات 11 طنا من الإمدادات الطبية تبرعت بها قبرص.

ممر إنساني بحري 

وأعلنت الحكومة البريطانية إنها "ستستكشف طرقًا أخرى لتوصيل المساعدات"، بما في ذلك المبادرة القبرصية لإنشاء ممر بحري لشحن كميات كبيرة من المساعدات بشكل مستمر إلى غزة والممر البري من الأردن

ترميم البيت الفلسطيني برعاية مصرية

ومنذ بداية الحرب فى غزة، لعبت مصر دور بارز لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، كما حرصت الإدارة المصرية على تكثيف كافة جهودها والعمل على المستوي السياسي وإيصال الصوت الفلسطيني فى كافة المحافل الدولية إلى جانب العمل مع كافة الفصائل الفلسطينية فى ظل هذه الحرب المستعرة فى محاولة منها ترميم البيت الفلسطيني ومحاولة تشكيل حكومة وطنية موحدة تجمع كافة الأطياف والفصائل الفلسطينية تحت مظلة واحدة يتحدثون باسم الشعب الفلسطيني، إلى جانب التواصل مع كافة الشركاء الدوليين والإقليميين لوقف الحرب فى قطاع غزة . 

وخلال فترة الحرب، توصلت حماس وإسرائيل إلى هدنة إنسانية مؤقتة بوساطة مصرية وقطرية تم خلالها وقف إطلاق النار، وتبادل عدد من المحتجزين والرهائن لدي الجانبين إلى جانب زيادة حجم المساعدات الإنسانية التى تدخل إلى القطاع الفلسطيني المحاصر، وبعد انهيار الهدنة عادت مصر من جديد تكثيف  جهودها من أجل التوصل إلى حل نهائي لوقف الحرب وسط التنعت الإسرائيلي وإصراره على مواصلة الحرب وانتهاك كافة المواثيق والقوانين الدولية والإنسانية تحت مسمي حق الدفاع عن النفس وحق الرد على الهجوم الحمساوي بالانتقام من الشعب الفلسطيني كافة ومحاولة إفراغ القطاع الفلسطيني من سكانه بحجة القضاء على حماس. 

تابع موقع تحيا مصر علي