عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصدر لـ تحيا مصر: حمدين صباحي يحاول السيطرة على الحركة المدنية وتغيير اللائحة ليكون التصويت بالأغلبية بدلا من التوافق

حمدين صباحي
حمدين صباحي

قال مصدر داخل الحركة المدنية الديمقراطية، إن حمدين صباحي يريد  إصدار لائحة جديدة للحركة، تتضمن التصويت على القرارات التي تتخذها الحركة بالأغلبية وليس بالتوافق، مشيرًا إلى أن هذا القرار يلقى رفضًا من حزب الإإصلاح والتنمية برئاسة محمد أنور السادات، فيما يدعمه التيار اليساري وحزب الكرامة وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي.

لائحة جديدة للحركة المدنية

وذكر المصدر في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أنه تم تشكيل لجنة داخل الحركة المدنية من أجل دراسة اللائحة الجديدة وصياغتها، قبل عرضها على أعضاء الحركة في اجتماع لاحق، لافتًا إلى اللجنة مشكين من شخصين فقط، هما مجدي عبد الحميد منسق الحركة السابق، ومحمد النمر رئيس الحزب العربي الناصري.

وأشار المصدر إلى أن الحركة بها خلافات كبيرة بسبب هذا المقترح، الذي يقوده حمدين صباحي، بهدف السيطرة على الحركة المدنية.

خلافات بسبب لائحة حمدين صباحي

ولفت المصدر إلى أن الحركة تعاني من شقاق كبير، وهناك حزبين قاما أثناء الانتخابات الرئاسية بتعليق نشاطهما بالحركة، وهما العدل والمصري الديمقراطي، بسبب الخلاف حول الانتخابات الرئاسية، إلى جانب حزب الدستور الذي لم لا يحضر هو الآخر اجتماعات الحركة.

ولفت المصدر إلى أن من المنتظر أن تجرى لقاءات واجتماعات أخرى خلال الفترة المقبلة لبحث المقنرح الخاص باللائحة الجديدة للحركة المدنية الديمقراطية، والتي أحدثت خلافًا كبيرًا.

حميدن صباحي يعمق الخلافات داخل الحركة المدنية

وعمقت مواقف حمدين صباحي الخلاف المتفجر داخل الحركة المدنية، والذي تسبب في صدع كبير بين رموزها وأحزابها التي لم تعد تجتمع مواقفها من القضايا السياسية الملحة، وهو ما تجلى في الانتخابات الرئاسية 2024، وما أعقبها من تحركات حاولت فيها الحركة رسم مسار جديد لها يجمع الأحزاب التي تضمهم غير أنها لم تنجح في ذلك.

ورغم الدعوات التي قامت بها بعض أحزاب الحركة المدنية للم الشمل والتوافق فيما بينها لتشكيل جبهة معارضة وطنية حقيقية وقوية، إلا أن مواقف "صباحي" التي أصلت لهذا الخلاف والشقاق داخل الحركة المدنية منذ البداية، زادت حدة التوتر المستمر إلى الآن، بسبب الاتجاه إلى إقرار لائحة جديدة توافق أهواء حمدين وتيار الكرامة والتيار اليساري.

تابع موقع تحيا مصر علي