عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون يرفضون مشروع قانون تملك الأجانب للأراضي الصحراوية

مجلس النواب
مجلس النواب

رفض عدد من أعضاء مجلس النواب مشروع قانون تعديلات الأراضي الصحراوية، وذلك خلال جلسة البرلمان اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي. 

«طريق جهنم مفروش بالنوايا الحسنة»..ضياء داود يثير مناقشات تعديل قانون الأراضي الصحراوية

أكد النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، أن الطريق إلى جهنم مفروش بالنوايا الحسنة، قائلًا:" لا نختلف على وطنية أي أحد أن نشككك في النوايا السياسية".

وأكد النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، أن هناك قوانين تفتح أبواب جهنم لو انحرفت فيها النصوص، قائلا: “من الذي يضغط على النظام السياسي غير بعض الدول التي تربطنا بها علاقات قوية”.

وقال:" الأمر جد خطير، وعلينا مراجعة أنفسنا في هذ النص في هذا التوقيت، لاسيما في ظل محاولات تقسيم السودان، وما تشهده حدودنا الشمالية الشرقية".

وأشار النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، إلى أن مصر حكومة وشعبًا رفضت محاولات تهجير الفلسطينين، خصوصا وأن هناك من هو مستعد لينفذ من "خرم أبره"  باستغلال الأراضي الصحراوية.

وتابع النائب: "سد الخراب الأثيوبي وشفنا من يرعى المفاوضات للإضرار بالأمن القومي المصري، هناك من يحملوا جنسيات عربية ولكنهم يضرون بأمن مصر".

واستكمل عضو البرلمان: “لا أزايد على وطنية من ظن ظنا حسنا في هذا القانون، مشيرًا إلى أنه لا يوجد معوق للاستثمار العربي، والأبواب كلها مفتوحة، ولكن ليس من خلال الاستيلاء أو التحكم”.

وأعلن عضو مجلس النواب، رفضه تعديلات قانون الأراضي الصحرواية، والذي يقضي بحق الأجانب في تملك الأراضي للاستثمار.

برلمانية التجمع ترفض تعديلات قانون الأراضي الصحراوية

أعلن النائب عاطف المغاورى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس النواب، رفضه تعديل قانون الأراضي الصحراوية والذي يقضي بحق الأجانب في تملك الأجانب للأراضي بغرض الاستثمار.

وقال: نحن مشرع للأجيال المقبلة، و90% من أراضى مصر صحراوية، وبهذا القانون يعنى التصرف فى 90% من أراضي الدولة.

وتابع النائب: أرفض الحديث عن الأراضى الصحراوية وكأنها زائدة عن الحاجة، ومنذ عقود طويلة قضية الأراضى حساسة للغاية، خاصة التملك وعلى وجه الخصوص وجود العنصر الأجنبى".

وأكد عضو مجلس النواب، أنه حينما استشعر وزير الدفاع عام 2012 الخطر على سيناء أصدر قرارًا بمنع التملك فى أراضى سيناء.

واقترح النائب، أن يكون حق الانتفاع بدلا من التملك، لأن هناك مخططات وتحديات لأمن وسلامة البلاد.

وأشار عضو البرلمان، إلى أن خطوط الدفاع فى مصر تقع فى الأراضى الصحراوية، وعلينا أن نحمي هذه الصحراء للأجيال القادمة.

تابع موقع تحيا مصر علي