عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمل إرهابي.. مصر تدين تفجيري كرمان فى إيران

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

أدانت مصر بأشد العبارات العمل الإرهابى الذى شهدته مدينة كرمان بجنوب إيران، والذى أسفر عن سقوط المئات من الضحايا والمصابين من المدنيين الأبرياء، والذي جاء تزامناً مع ذكرى قائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي قتل فى غارة جوية أميركية فى العراق 2020. 

وكتب السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية عبر حسابه الرسمي على منصة اكس ورصدها موقع تحيا مصر :"أدانت مصر بأشد العبارات العمل الإرهابى الذى شهدته مدينة كرمان بجنوب إيران، والذى أسفر عن سقوط المئات من الضحايا والمصابين من المدنيين الأبرياء".

وأضاف فى التغريدة:" خالص التعازى لحكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الأيرانية، ونسأل الله الصبر والسلوان لأسر الضحايا".

الاتحاد الأوروبي يندد بهجوم كرمان

كما ندد الاتحاد الأوروبي بما اعتبره "عملا إرهابيا". وقال متحدث باسم الدائرة الدبلوماسية في الاتحاد الاوروبي في بيان إن “الاتحاد الأوروبي يبدي تضامنه مع الشعب الإيراني”، مطالباً بمحاسبة المسؤوليين عن هذا العمل الإرهابي.

من جانبه، ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتفجيرين، وكتب بوتين في رسالة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، أن "اغتيال أشخاص مسالمين يزورون مقبرة أمر يصدم بوحشيته"، مضيفا "ندين بحزم الإرهاب بأشكاله كلها".

الأمم المتحدة تدين هجوم كارمن

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن أنطونيو جوتيريش يدين بشدة التفجيرين اللذين وقعا في جنوب إيران وسط حشود كانت تحيي ذكرى مقتل اللواء قاسم سليماني. 

فيما أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة ليست ضالعة بأي شكل من الأشكال في التفجيرين، وأنه لا يوجد سبب للاعتقاد بضلوع إسرائيل.

هذا وادانت المملكة العربية السعودية الهجوم الإرهابي،  وقالت وزارة الخارجية في بيان "رفض المملكة وإدانتها للتفجيرات الإرهابية التي استهدفت المدنيين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، معربة عن "خالص تعازيها ومواساتها وتضامنها مع إيران في هذا الحدث المؤلم، مع تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل".

يأتي ذلك الهجوم الإرهابي بعد عملتين الاغتيال التى نفذتها إسرائيل خلال الأيام الماضية استهدفت كل من رضي موسوي المستشار البارز فى الحرس الثوري الإيراني فى سوريا، ثم أعقابها اغتيال نائب حركة حماس صالح العاروري فى الضاحية الجنوبية فى لبنان.

تابع موقع تحيا مصر علي