عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد فضيحة جيفري إبستين.. هل يحق لدونالد ترامب الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 ؟

الرئيس الأمريكي الأسبق
الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترامب

خلال الأيام الماضية رفعت السرية عن وثائق جيفري إبستين، والتى تضمنت العديد من أسماء الشخصيات البارزة من سياسيين ورؤساء أو فنانين وعلماء تورطورا فى جرائم جنسية، وكان ضمن المتورطين فى هذه الفضيحة التى هزت العالم وحظيت باهتمام عالمي قطب العقارات والملياردير والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي سبق واتهم فى قضايا (جنسية) و قضايا أخرى تتعلق بالأمن القومي الأمريكي من بينها احتفاظه بوثائق سرية للبيت الأبيض فى منزله. 

هذه الأزمة الجديدة التى يواجهه ترامب وضعته فى موضوع تساؤلات حول أهليته الترشح من جديد وتولي رئاسة أمريكا من جديد، والتى تأتي تزامناً مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى 5 نوفمبر 2024.   

إبعاد دونالد ترامب من السباق الرئاسي

وفى آخر تطورات وثائق جيفري إبستين، والتى يرصدها موقع   تحيا مصر ، أعلنت المحكمة العليا الأمريكية، إنها ستراجع القرار الذي اتخذته المحكمة العليا فى كولورادو بإبعاد قطب العقارات والرئيس السابق دونالد ترامب من الاقتراع فى الولاية. 

وذكرت المحكمة العليا إن موعد جلسة المرافعات الشفوية سيكون 8 فبراير القادم. 

ورغم أن حكم محكمة كولورادو لا ينطبق إلا على تلك الولاية، إلا أن المحاكم فى عدة ولايات أخرى قامت أيضاً بمراجعة الطعون المتعلقة بأهلية ترامب على الرغم من عدم وصول أي قضية من هذا القبيل إلى ما هو عليه فى كولورادو. 

ترامب متفاؤل !

ومن ناحية أخرى، قال ترامب تعقيباً على قرار المحكمة العليا إنه يأمل أن يكون قضاة المحكمة عادلين، وأضاف خلال خطاب له فى مركز سيوكس بولاية أيوا أن:" القضاة الذي عينتهم يبذلون قصارى جهدهم  ليكونوا عادلين وغير متحيزين وحتى إلى درجة يؤذونك".

وقال المتحدث باسم حملة ترامب فى بيان:" نحن واثقون من أن المحكمة العليا النزيهة ستؤكد بالإجماع الحقوق المدنية للرئيس ترامب وحقوق التصويت لجميع الأمريكين".

الدستور الأمريكي لا يمنع شخص مدان من الترشح للرئاسة

من الناحية القانونية، فيمكن لترامب الترشح، لأنه ببساطه يمتلك المؤهلات الثلاث لمنصب الرئيس، فهو من مواليد الولايات المتحدة، ولايقل عن 35 عاماً، وأقام فى الولايات المتحدة لمدة 14 سنة متواصلة. 

كما أن الدستور الأمريكي لا يمنع أي شخص مدان أو لديه سجل إجرامي من الترشح للرئاسة لبلاد، مما يعني إنه حال تم اعتقال ترامب فيستطيع إدارة  البلاد وهو داخل الزنزانة.

تابع موقع تحيا مصر علي