عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم كرمان.. انفجار ضخم يهز جنوبي إيران

انفجار فى شيراز -
انفجار فى شيراز - إيران

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم السبت، بوقوع انفجار ضخم فى منطقة شيراز جنوبي إيران، ويأتي هذا الانفجار الغامض بعد أيام من تفجيري كرمان الذي وقع بالقرب من مرقد قاسم سليماني وأسفر عنه مقتل وإصابة المئات من الأشخاص. 

سقوط طائرة مروحية

وذكر مدير الطوارئ والأزمات فى شيراز لوكالة أنباء “إسنا” ورصدها موقع  تحيا مصر إن سبب الإنفجار غير معروف إلى الآن، وسيتم الكشف عن الأسباب بعد استكمال التحقيقات. 

ونفى ما تم تدواله من أنباء بسقوط طائرة مروحية بالقرب من مكان الإنفجار فى منطقة شيراز. 

وقال مدير الطوارئ والأزمات غلام رضا غلامي فى إشارة إلى أنباء تحطم  طائرة أو مروحية فى منطقة بحيرة بختكان:" مانعرفه حتى الآن ليس حادث سقوط طائرة أو مروحية أو جسم طائر، وإنما يتعلق الأمر بمعدات المطار أو القوات المسلحة".

وأضاف خلال حديثه مع وكالة أنباء "إسنا" الإيرانية:" الانفجار أعلن عنه الجيش ومن المحتمل أن يكون له علاقة بقضايا مثل نشاط التعدين أو شئ آخر". 

انفجار قرب مرقد قاسم سليماني ومقتل 100 شخص

والأسبوع الماضي وقع انفجار فى منطقة كرمان بإيران قرب مرقد قاسم سليماني وأدى إلى مقتل نحو 100 شخص، وعقب الهجوم تبنى تنظيم داعش هذه العملية الإرهابية التى جاءت فى ظل توتر الأوضاع فى المنطقة وتزامناً مع ذكرى قائد فيلق القدس قاسم سليماني والذي اغتالته الولايات المتحدة فى غارة جوية فى عام 2020 فى عهد دونالد ترامب. 

من هو قاسم  سليماني؟ 

وانضم سليماني إلى الحرس الثوري في عام 1979 بعد الثورة الإسلامية، التي شهدت سقوط الشاه وتولى آية الله الخميني السلطة. وذكر أن تدريبه كان ضئيلا، لكنه تقدم بسرعة. في وقت مبكر من حياته المهنية كرجل حراسة، كان متمركزا في شمال غرب إيران، وشارك في قمع انتفاضة كردية انفصالية في مقاطعة أذربيجان الغربية.

وبعد الحرب، خلال عقد التسعينيات، كان قائد الحرس الثوري الإسلامي في مقاطعة كرمان.  1998 تم تعيينه قائدا لقوة قدس في الحرس الثوري خلفا لأحمد وحيدي وهي وحدة قوات خاصة للحرس الثوري الإيراني، ومسؤولة عن عمليات خارج الحدود الإقليمية.

تابع موقع تحيا مصر علي