عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رضا فرحات لـ تحيا مصر: المواطن المصري وضع اعتبارات الأمن القومي على التحديات الاقتصادية في الانتخابات الرئاسية 2024

رضا فرحات بندوة تحيا
رضا فرحات بندوة تحيا مصر

 قال اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر، أن الانتخابات الرئاسية 2024 أسهمت في إعادة تشكيل الوعي الجمعي والسياسي لدى المواطن المصري وتشكل لديه الوعي الذي ننشهده جميعا في العمل السياسي وهو الولاء للنظام السياسي. 

رضا فرحات: الانتخابات الرئاسية 2024 أسهمت في إعادة تشكيل الوعي الجمعي والسياسي

وأضافر فرحات، في ندوة تحيا مصر: فالناخب المصري في هذه الانتخابات تفاعل مع المشاهد والضغوطات الموجودة على مصر وتقلصت احتياجاته الأساسية فيما يتعلق بالنواحي الاقتصادية بشكل غلاء  الأسعار والتضخم ولمسنا ذلك.. ففي بداية فترة الحوار الوطني كنا نتوقع أن يكون المحور السياسي هو الغالب وأنه يكون فيه نسبة أسئلة كثيرة، لكنه تراجع فالمحور الاقتصادي تفوق عليه ثم تلاه المحور الاجتماعي ثم المحور السياسي.

رضا فرحات بندوة تحيا مصر

نائب رئيس حزب المؤتمر: المواطن المصري نزل للانتخابات استشعارا على أهمية الوطن

واستكمل: لكن في فترة الانتخابات كنا بننزل لتشكيل الوعي والحشد لأهمية المشاركة، وتراجعت  مع بداية أحداث طوفان الاقتصادي تراجعت الأسئلة والاهتمامات إلى هذه المحور المنحور المتعلق ابالأمن القومي المصري وتقلصت الأسئلة والأـمور المتعلقة بالمحور الاقتصادي ولاسيما في يتعلق بالأزمة الاقتصادية، فالمواطن المصري نزل الانتخابات الرئاسية رغم التحديات الاقتصادية.. فالمواطن المصري نزل للانتخابات استشعارا على أهمية الوطن وأهمية الحفاظ على ما تم من جهود للقضاء على الإرهاب في سيناء.. سيناء تشكل عند المصريين إحساس تاني، لافتا أن الانتخابات الرئاسية 2024 أعادت إنتاج مشهد 30 يونيو 2013 بشكل تاني وإخراج آخر لكنه نفس المشهد فنفس التجمع الذي تم للحفاظ على البلد.

رضا فرحات: بعض النخب والأحزاب لعبت دورا مهما وأساسيا في الانتخابات الرئاسية

وتابع رضا فرحات: رأيت مشاهد كثيرة بأن الناس نازلة اقتناعا بأهمية المشاركة بغض النظر عن المرشح الذي تريد تنتخبه.. لعبت بعض النخب والأحزاب دورا مهما وأساسيا لا نغفله لأن دا دور أساسي ومتجيش تلومني كحزب سياسي أني بحشد وبجيب ناس تشارك في الانتخابات لأن الأحزاب لها أبعاد مؤسسية ثلاثة حيث بعد مؤسس رسمي يتعلق في المنافسة ومحاولة الوصول للسلطة وهذه برزت في انتخابات 2024 فـ3 رؤساء أحزاب رشحوا أنفسهم منهم مرشح يمثل المعارضة صريح وهو المرشح محمد فريد زهران وهو معارض صرف..فالبتالي الأحزاب مارست دورها في التنافس على السلطة فذلك أحد الأدوار التي غابت فترة طويلة عن المشهد بأن يكون هناك تعددية.

رضا فرحات بندوة تحيا مصر

وأشار نائب رئيس حزب المؤتمر، إلى أن المشهد الآخر وهو بعد شعبي مارسته الأحزاب في التوعية والحشد وأهمية الممارسة وتثقيف الناخبين بأهمية المشاركة في الانتخابات وبأهمية الصوت الانتخابي وأنك تستشعر أن صوتك له ثمن تجنيه أنت الأول فأنت المستفيد الأول من المشاركة السياسية في هذه الانتخابات والعائد سيعود عليك وعلى الأحزاب وبالتالي الأحزاب مارسته.

تابع موقع تحيا مصر علي