عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجمات الحوثيين.. شركة كوسكو الصينية توقف الشحن إلى إسرائيل

شركة الشحن الصينية
شركة الشحن الصينية كوسكو

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أن شركة الشحن الصينية كوسكو أوقفت نقل البضائع إلى إسرائيل، وتأتي هذه الخطوة بعد الهجمات الحوثيين المتكررة فى البحر الأحمر والتى تستهدف السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها رداً على العملية العسكرية التى تشنها على قطاع غزة والتى أدت إلى مقتل حتى الآن أكثر من 22 ألف شخص فيما من المرجح أن يكون هناك تزايد فى عدد الإصابات والوفيات مع استمرار الحرب فى القطاع الفلسطيني المحاصر.

شركة كوسكو الصينية توقف الشحن إلى إسرائيل

وفى التفاصيل، ذكر موقع جلوبز الإخباري المالي الإسرائيلي فى تقرير رصده موقع  تحيا مصر أن شركة الشحن الصينية كوسكو علقت عمليات الشحن إلى إسرائيل.

وبحسب الموقع العبري، امتنعت مكاتب كوسكو في إسرائيل عن التعليق، وصرح مسؤولو موانئ في إسرائيل إنهم يتحققون من التقرير.

سفينة تابعة لشركة كوسكو الصينية

وخلال حرب غزة، كثفت جماعة الحوثي هجماتها ضد السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بها فى البحر الأحمر، ويأتي هذا الحراك العسكري فى البحر الأحمر شريان التجارة العالمية رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة منذ 7 أكتوبر العام الماضي حتى يناير العام الحالى ضد قطاع غزة وأدت إلى مقتل أكثر من 22 ألف شخص وإصابة الآلاف إلى جانب تكبد القطاع الفلسطيني خسائر مادية فادحة قد تحتاج إلى سنوات لإعادة إعماره من جديد. 

شركات الشحن العالمية تدفع فاتورة هجمات الحوثيين

هجمات الحوثي المتكررة ضد السفن التجارية لم تؤثر على إسرائيل فحسب وإنما كانت فاتورة باهظة تكبدتها جميع شركات الشحن العالمية، نظراً لهذا التوتر الذي تشهده هذه المنطقة الحيوية.

على المستوى الدولي، حذرت دول عدة من خطورة هذه الهجمات التى تشنها جماعة الحوثي على السفن التجارية ما يمثل تهديد على أمن الملاحة العالمية، فيما أعلنت الولايات المتحدة بتشكيل تحالف  “حارس الازدهار” وشاركت فيه عدد من الدول لمواجهة تهديدات الحوثيين وحماية أمن الملاحة. 

خلال سيطرة الحوثيين على احدي السفن فى البحر الأحمر

ارتفاع تكاليف الشحن

ومنذ أن زادت الجماعة المدعومة من إيران من هجماتها فى البحر الأحمر، قررت شركات عدة وقف أو تغيير مسار رحلاتها البحرية من الممر المائي الحيوي إلى طريق آخر لتفادي هذه التهديدات الحوثية، لكن فى مقابل هذا فكان لها هذا القرار أثارسلبية على شركات الشحن سواء من ناحية التكاليف أو من مدة الرحلة البحرية.

ووفق منصة الحجز والدفع للشحن الدولي "فريتوس" فارتفعت أسعار الشحن من آسيا إلى شمال أوروبا أكثر من الضعف متجاوزة 4 آلاف دولار لكل حاوية بطول 12 مترا فى الأسبوع، كما ارتفعت الأسعار من آسيا إلى البحر المتوسط إلى 5175 دولاراً. 

تابع موقع تحيا مصر علي