عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طفرة كبيرة بالمليارات.. أسباب ارتفاع إيرادات قناة السويس

قناة السويس
قناة السويس

شهدت إيرادات قناة السويس طفرة كبيرة خلال العام الماضي 2023، حيث ارتفعت نسبة الإيرادات لمستوى قياسي لم يسبق للقناة أن حققته من قبل، والذي كان مصدرًا هامًا للحكومة المصرية من النقد الأجنبي، الذي تعاني من نقصه الدولة المصرية خلال الفترات الأخيرة والذي تسبب في ارتفاع كبير في معدلات التضخم التي وصلت إلى مستويات ضخمة هي الأخرى، ما عمق الأزمة الاقتصادية.

طفرة في إيرادات قناة السويس

في هذا الصدد، كشفت دراسة جديدة أعدها المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية عن أسباب تلك الفطرة التي حققتها قناة السويس في الإيرادات خلال العام الماضي، والتي كشفت عن أهمية تلك المجرى الملاحي الذي يعتبر الأهم في العالم لربط التجارة بين آسيا وأوروبا، والتي ظهرت جلية في تداعيات العدوان الإسرائيلي على غزة، بعد هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، واتجاه بعض شركات الشحن إلى طريق رأس الرجاء الصالح، والذي كلفها الكثير من حيث الوقت وكذلك من حيث التكلفة المادية.

قناة السويس

ويستعرض موقع تحيا مصر الأسباب الفعلية التي أدت إلى زيادة إيرادات قناة السويس خلال العام الماضي، في ضوء الدراسة التي نشرها المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، والتي وصفتها بانها طفرة في الإيرادات خلال العام الماضي 2022/2023.

أسباب ارتفاع إيرادات قناة السويس

وسجلت إيرادات قناة السويس خلال العام المالي 2022/2023 ارتفاعًا كبير بنحو 34.7% على أساس سنوي إلى 9.4 مليارات دولار، مقارنة بـ 7 مليارات دولار في عام 2021/2022. وبالمقارنة بالعبور، شهدت حركة الملاحة بالقناة أيضًا زيادة في أعداد السفن العابرة لقناة السويس بنسبة 55.1% لتصل إلى 25.9 ألف سفينة عام 2022/2023، وهو ما أكدت الدراسة على أنه الأعلى في تاريخ القناة، مقابل 16.7 ألف سفينة عام 2013/2014.

وجاءت على رأس أسباب ارتفاع إيرادات قناة السويس، وفقًا لما ذكرته الدراسة التي يعرضها موقع تحيا مصر، هو ارتفاع أسعار النفط، حيث أشارة إلى أنه قد زاد الميزة التنافسية لقناة السويس، حيث إنه منذ بداية الربع الثالث لعام 2023 وصلت الأسعار إلى أعلى مستوياتها، ولا تزال أسعار النفط في اتجاه تصاعدي، وهو ما يؤثر على الطرق البديلة والمنافسية لقناة السويس، حيث يدفع ذلك شركات الشحن إلى اختيار الطرق الأقصر مستافة والأقل في استهلاك الوقود.

تطوير قناة السويس

كما كان من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع إيرادات قناة السويس، هو تطوير الهيئة والذي شمل تطوير المجرى الملاحي وتوسعة وإنشاء جراجات تلجأ إليها السفن عند تعطلها وهو ما يجعل القناة تتلاشى أي أعطال تؤثر على مرور السفن، فضلا عن زيادة عمق القناة لتصل إلى 24 مترًا، كما تم تطوير القطاع الجنوبي وتم العمل على توسعة عرض هذا القطاع من جهة الشرق وزيادة عمقه لـ 27م.

قناة السويس

وشملت الأسباب التي أدت إلى ارتفاع إيرادات قناة السويس، دعم مفاهيم الانتقال الأخضر للقطاع البحري، حيث تلتزم قناة السويس بالضوابط البيئية، بتحقيق الوفر في الوقت والمسافة مقارنة بالمسافات البديلة، وهذا يعطيها ميزة تنافسية ، إالى جانب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، التي بلغ إجمالي تكلفة البنية التحتية والاستثمارية للمنطقة إلى 18 مليار دولار ووفرت 100 ألف فرص عمل مباشرة.

تابع موقع تحيا مصر علي